أصداء كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق.. التوقيع: لا يزال صوتك الفرح

أصداء كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق.. التوقيع: لا يزال صوتك الفرح
  • 10 أغسطس 2024
  • لا توجد تعليقات

سيد مراد

■ قال تعالى:
قُلۡ هَلۡ نُنَبِّئُكُم بِٱلۡأَخۡسَرِينَ أَعۡمَٰلًا ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعۡيُهُمۡ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَهُمۡ يَحۡسَبُونَ أَنَّهُمۡ يُحۡسِنُونَ صُنۡعًا.
{{ صدق الله العظيم}}

🟢 نص كلمة:
▪︎ تفاؤل يسود أوساط السودانيين بقرب وقف الحرب العبثية اللعينة وزوال الغمة وعودة الأمن والسلام في ربوع الوطن بإذن الله ، بالطبع باستثناء أصوات ثلة من مجاهدي الكيبورد تعوي وتنبح خارج الحدود..يا يوم بكره ما تسرع تخفف لي نار وجدي.. لا للحرب.
{{ سيد حسن مراد}}

♦️باقلامهم:
●خلال ذروة اشتعال ثورة ديسمبرالمجيده والشهداء يتساقطون بالعشرات، كتب مزمل أبو القاسم عن أحمد هارون تحت العنوان أدناه:
●{ ﻣﺰﻣﻞ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﻳﻜﺘﺐ:عن ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ‏ ﺃﺣﻤﺪ ﻫﺎﺭﻭﻥ‏}●
★ﻋﺠﻢ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻛﻨﺎﻧﺘﻪ ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻬﻤﺎً ﺃﻗﻮﻯ ﻭﺃﺻﻠﺐ ﻣﻦ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﺃﺣﻤﺪ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻛﻲ ﻳُﺼﻮِّﺑﻪ ﻧﺤﻮ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ.
★ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻟﻬﺎﺭﻭﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﺒﻊ ﻣﻦ ﻓﺮﺍﻍ ( ﻓﺎﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤُﻜﻠَّﻒ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﻤﺰﺍﻳﺎ ﻋﺪﻳﺪﺓٍ ﻭﺧﺒﺮﺍﺕٍ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ، ﻭﺧﻠﻔﻴﺎﺕٍ ﻣﺘﻨﻮِّﻋﺔ ﺃﻫَّﻠﺘﻪ ﻟﻨﻴﻞ ﺛﻘﺔ ﺍﻟﺒﺸﻴﺮ.وﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺗﻌﻤﺪ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻣُﺮﻛَّﺒﺔ ﻟﺨﻼﻓﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺰﺏ، ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻛﺎﺭﺯﻳﻤﻴﺔ ﺗﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻰ(ﻛﻮﻛﺘﻴﻞ) ﻣﺘﻨﺎﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻫﻼﺕ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺳﺦ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ.
{{ مزمل أبو القاسم }}

🟢 الغريب الذى يشعر أنه بين أهله:
▪︎▪︎{ ٥/٣ }▪︎▪︎
●كل سوداني شرب من النيل طيب طابت عروقه ، وأتحمل وزر التعميم إلي يوم الدين ، على مدخل التجمع الهائل أوقف السودانيون شاعرهم المحبوب ، حاول أن يعطلني عن اقتحام الجمع وهو العارف بطرق الطبال في صدري ، بعيني أومأت إليه :
-أنا اليوم لست الآخر يا محمد يا ود أم كلثوم، اتركني على حل شعري.
▪︎ في صوت سميرة دنيا لحن قديم لأغنية أحبها ، أغنية أتذكرها جيداً وأنا أبصرالحناء في يدها،لم تكن مصادفة أني لا أعرف لها غير {أغالب دمعي} وهي تشبهني في هذا المحفل الكبير :(أنا الصابرة عليك ياهم، أنا الوافي وهوايا بعيد،زمان قالوا الغرام قسمة حقيقة القسمة ما بالإيد مصير الحي يعود تاني، يهل في ديارنا أجمل عيد)..
▪︎ في الساحة الطويلة لا العريضة اجتمعت أطياف الشعب السوداني كله ، كيف لشعب في مهجر بعيد أن يقيم صيواناً يكون أول ما فيه السندويتشات المجانية والماء الذي يناولك إياه كل أحد ،صفان لصلاة العصر ، بروفيسور يمسك يد شابين في أول العمر ، يسألهما عن دراستهما وينصحهما بالجد والاجتهاد معرباً عن سعادته بحفاظهما على صلاة العصر ، دخلت الحضرة دخول الدرويش المتنكر ، ثلاث أوطان في الدنيا تسع الناس، كل الناس ملامحهم ، لفرط اتساع الجغرافيا في البرازيل، يفتخر البرازيليون على الآخرين بأنه لا وجه للبرازيلي ، كل وجوه الدنيا يمكنها أن تضع صورتها على جواز السفر دون أن يوقفها أحد، أمريكا كذلك ، يمكنك بالميلاد أو بمبلغ مالي معين أن تقول أنا من أمريكا، بعيداً عن الأمريكيتين لا يستطيع أن يتحمل كل الملامح في أفريقيا الشمس سوى السودان الكبير ، السودان الحنيِّن كنخلة مايلة على الشط عصر الجمعة في مدني..
▪︎ ساحة طويلة طول الظل في العصرية ، أمشي وأتبسم وأقول للدنيا كل الدنيا(ديل أهلي)ما في زول سألني أنت من وين وكل زول سلامه سلام راجع بالسلامة صباح العيد، وأنا في فمي محمد عبدالحي لو زول سألني أجاوبو شنو، أقول ليهو :(أنا منكم، جرحكم جرحي، وقوسي قوسكم وثنيٌ مجَّد الأرضَ وصوفيٌّ ضريرٌ مجَّد الرؤيا ونيران الإلهْ)
▪︎ وأنا أمشي بين الجموع الحارة يصلني صوت الزار وخيالي خيال الراكب في حافلة تقطع (الصحافة زلط) كأني قد قابلت كل الحاضرين من قبل ، كأني في مأتم صديق، عرس زميلة في (لفة الشجرة أو بري) الوجوه وجوه ركاب بناصية( الميناء البري) العيون مألوفة، الأكتاف حنينه، حتى لما كتفك يضرب بكتف زول أو زولة ما تحتاج أبدا تتلفت أو تعتذر ، مرة أخرى محمد عبد الحي يطل من سنار في رأسي :{افتحوا الليلة أبواب المدينة. بدوىُ أنتَ؟ لا.من بلاد الزَّنج؟ لا.أنا منكم تائهٌ عاد يغنِّي بلسانٍ ويصلَّي بلسانٍ}.
{{ الأديب الصومالي محمد ديريه }}

💚 رجفة قلم 💚
▪︎ ففي ذاتِ يومٍ،رقيقِ النسيمِ كثيرِ الغيومِ قصيرِ العمرْ ، ذكرتُ مكانا عزيزا علي وأنتِ به وأنا والأُخر، ذكرت حديثك ذاك الخجولَ وصوتُك ينساب منه الخفرْ.تقولين ماذا؟تقولين ويحي وهل كنتُ أفهمُ حرفا يمرْ؟ فصوتك كان يهدهد روحي ويحملني في جناحٍ أغر..
{{ الحسين الحسن}}

♦️الكاميرا توثق استغاثة حلفا{ إني أغرق ،أغرق،أغرق ،إن كنت أعز عليكم فخذوا بيدي}.

الوسوم سيد-مراد

التعليقات مغلقة.