أشتات كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق
..التوقيع: لا يزال صوتك الفرح..

أشتات كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق<br>..التوقيع: لا يزال صوتك الفرح..
  • 12 سبتمبر 2024
  • لا توجد تعليقات

سيد حسن مراد

■ من أرشيف دفاتري القديمة:
★{ لا تساومْ حين يأتي الثأر يجتاح المظالم {مقال نشرته بتاريخ ٢٢ سبتمبر ٢٠٢١م }
● اعترفت مليشيا قوات الدعم السريع عن مسوؤليتها في اغتيال الشهيد بهاء نوري، وخلا بيان ناطقه الرسمي من أي إشارة تبرر أسباب الاعتقال والاغتيال في تحدي صريح للقانون ..ولكن الأدهى والأمر كان موقف الحكومة، فبعد مضي قرابة الأسبوعين من اعتقال الشهيد بهاء في {١٧ ديسمبر ٢٠٢٠} صدر بيان من المكتب التنفيذي للنائب العام بتاريخ ٢٠٢٠/١٢/٢٧، أقل ما يمكن أن يقال في صياغته أنه افتقد اللباقة حيال جريمة بشعه لمواطن أعزل غدر به ، وخلا البيان حتى السماحة والشهامة التي يتسم بها المواطن السوداني، من تقديم واجب عزاء لائق لأسرة الشهيد وأمه المكلومة في مصابهم الجلل، وخلا البيان الأسيف الوضيع من مجرد كلمة استنكار ضد الجهة التي اعترفت علنا بارتكابها للجريمة البشعه خارج إطار القانون وبذات أسلوب الغدر والتعذيب الذي كان يتبعه جهاز الأمن المحلول في وقت كان يفترض أن تتوالي تصريحات المسؤولين المعنيين من أعلى سلم الهرم فيما إذا بقيت للدولة هيبة(وزير الداخلية ، وزير العدل، ومدير عام الشرطة والنائب العام ورئيس القضاة) من لحظة اعتقال بهاء نوري في وضح النهار من سوق( ٣ ) بالكلاكلة صنقعت من قبل أشخاص مسلحين يرتدون زيا مدنيا غدروا باستدراجه واصطحابه في سيارة بدون لوحة..
● لا أجد في مأساة الوطن إلا أن أردد كلمات شاعرنا الحردلو :{ لا تساومْ، بين مظلوم وظالمْ، لا تساوم حين يأتي الثأر يجتاح المظالمْ، لا تساوم بين أمر الله في العدل وهاتيك المزاعمْ، لا تساوم أيها المذبوح في الوطن المسالمْ} ..وهتفنا في ثورتنا
{أن الدم قصاد الدم ،وما بنقبل الدية}
{{ سيد حسن مراد }}

🟢 صليل الشجون القديمه:
● كأي كائن في رحلة الحياة عندما يمر بمراحل العمر ، طالت اعواد ذلك النخل واستطالت احزانه، حين اصبح جريده يمارس صبر المواسم القاسية وصمت القرية وهبوط الرياح الحزينة من اعلى الضرائح نحو القرية حيث تستقر داخل الحيشان التي هجرها الاهل والصحاب وتملأ اركانه بتلال الرمل الناعمة، حتى ياتي الناس لحش النخيل وتفقدها واحصاء ما بقي فيها من الناس والكائنات في مشوار الحياة في رحلة تعاقبها الحزينة التي نرصدها من بعيد ونرقب خصوماتها الكثيرة من احبابنا . اصبح الزمن لا يتيح تحقيق احلام نؤملها بالاستغراق في لقائهم واستئناف ما قطعته سنين الخروج الرهيبه من مياه الوطن الى صحارى العالم ..
● وأنا استبطن صليل الشجون القديمه كسيف في الخاصرة، تأتيني صرخة القلب من الصديق{ سيد حسن مراد} يضيف الى تهاويمي القديمه أفواج نوارس راحلة تتراقص على سارية فلوكة على النهر في { كجبار} فاحسست أن الصرخة تقاسمني احزاني في عدم شروق الصبح الوسيم والعودة الى زمن مستحيل تحت ظلال النخيل واعتقال الهم وإيقاف مسيرته النارية في القلب..حين تغني كلمات سيد مراد المموسقة الطروبة يعود جيلي عبد الرحمن إلى (عبري) وتخمد انفاس البراكين في قلب محي الدين فارس، لأن الأمة ولود رغم تساقط ابنائها على ابوابها. سيد مراد حينما يستدعي الظلال القديمه ياتي عبد العزيز {عصفور} مع بذور القمح الجديدة في {صاي وعبري وصوارده} وياتي جمال محمد احمد في ربيعه السبعيني زهرة نوبيه ناصعة السواد يحلم بوطن للجميع.. عندما لا يغني سيد مراد يعود الى تهاويمه البعيدة ليقرر حسب المزاج متى سيطل علينا ..
{{بروف عبدالرحيم عبد الحليم محمد / كلفورنيا}}

🟢 اخوانيات:
★تلقيت هذه الرساله من صديقي مولانا مصطفى محمد إبراهيم المحامي من دنقلا:
{ مازلت يا أبا السيد شابا معتقا قادرا علي العطاء وترويح سكان كتابك و تهدئة الخواطر بالكلم الحلو المنظم. مازلت ينبوعا للعسل امد الله في ايامك .
★ذات مرة شكوت من ضعف في النظر انتاشك فكتبت مشاطرا وزي ما بقولوا شالتني الهاشمية وشاركني الكتابة انيقو ” Annigo ” وليس رقيب عتيد ، ولكن انفلات الابهام أضاع ما كتبت ولم اجده منذئذ ، اذ ان علاقتي بالتكنولوجياكعلاقتي بعلم الرياضيات والفيزياء {اردقولوسو Arid goloso} والان كما الدوش افتش ليها وما بلقي اتر ليها..بالله العوض اطيب التحايا وكثير الاشواق..
{{ مصطفى محمدابراهيم بلال }}
■قريبي المريود مصطفى محمدابراهيم الافكاتو سيد الكلم الرطيب المموسق..لك الود.
يا أخي {بحر الشوق أنا بعديه لجواركم وللحبيبة وللبلد} كما كان يترنم عشاق ذاك الزمن الوريف ، أما عن سؤالكم مشكورا في هذا الزمن الملح عن عيوني اللي كانت {عاجبة سيدا، وكانت واحه للشوق واستراحة} فابت اليسرى إلا أن تفارقني فراق الطريفي لجمله كما يقولون وتخرج من الخدمه، وقال الطبيب المداويا إن استعادتها لن تكون إلا فيما كانت تسمى بدولة{ بهارات سابقا ، والهند حاليا} ويا بني النجم اقرب .
★ أخي مصطفي :
لا تستغرب في زمن الهروب بطلوع الروح مثلما هو حادث في الخرطوم( العاصمة المتلتلة بستين نيله حسبما يصفها صديقي محمد بيك) والتي هجرت تماما وصارت مدينة اشباح ،يهوهو فيها الكلاب المفترسه التي شبعت حد التخمه من ضحايا الحرب العبثيه اللعينه، ونسمع انه يعربد في بيوتنا مستوطنون جدد من الغزاة ، ولا ندري نحن النازخون واللاجئون الى اين المفر وقد انبهمت امامنا الطرق ؟
● احمد الله كثيرا على سلامة عيني اليمنى، فالمهم في هذا المنحنى الصعب سلامة البصيره ، اللهم نور قلوبنا بالايمان ..
واااه من نار البعد والغربه، وشوق لاهلي والصحبة ،وشوق لكل جميل في الحي} ..
أخي مصطفى أعصابنا اهترأت من توالي أخبار الفواجع من بلادنا على مدار اللحظة، وهي تدمي بلا رحمه وترعف دماءا والسيناريوهات المخيفه على الافق ، ويا للهول!،وفي شتات الدياسبورا تقطعت بنا سبل العوده للديار وللاهل، واااخ واااه يا وطن في بعدك لقيت كل الارض منفى ، كل الارض منفى .بجد يا اخي مصطفى { مسكووش ،تعبنا } وقد اكل فينا الدهر وشبع{ انبي نوح ولدن كقللي 🤣} ودايما اردد مقولة عمنا بابا علي شريف ذلك الرجل الفخيم{ هيي شتا كمبوو ويلون تا ان دنيق شتا} يا مولاي اشكيلك شقايا وغلبي ، فانا يا مولاي مشتاق حد الوله لعازة الخليل وحنة بلال ، وكما كان يردد شاعرنا جيلى عبدالرحمن من غربته البعيده في موسكو شوقا وحنينا ، اردد في بعدي في دوحة حسناء نجد وظلالها { أنا ظمآن يا قلبي إلى صاي إلى عبري، إلى عنزاتي الصغرى هناك بجاتب النهر ، إلى ليلاتي الغر أقضيها بلا قيد مع الأطفال والبدر ، سذاجات وأخيلة تظللها يد الطهر، نشاوى مثل أسماك تعوم برائق النهر ، حنيني جارف عات برغم المسلك الوعر، تراثي كيف أنساه وقد أودعته عبري } ..تحياتى لك وللاسرة الكريمه.
{{سيد حسن مراد/ الرياض}}

🟢 القريه التي تتلاشى كانشودة سماوية:
★نصوص من قراءه نقديه للناقد المعروف الاستاذ فكري أبوالقاسم لكتاب {ناندي هيلز وبعض كلماتي} لمؤلفه محمد سعدالدين سيد مكاوي الشهير{ميسادي}..
★ تخاطبك الكلمات كإيحاءات لوحة سريالية غامضة غموض عالم التجريد يبحث بها كيانا هاربا ليروي بملامسته عشقا سماويا بين طيات مشاعره ؛ يرى صورا يجد نفسه فيها مثل ان يراقص الكهنة ويستمع إلى ترانيم الشيطان ، يحاول جاهدا أن يطير محلقاً إلى عالم يلفه الغموض في مثل قوله{ وتسلقت سطح القمر بحبل مفتول من الدخان ثم عرجت إلى كواكب أخرى امتطى شعاع الشمسة…ومن ثم توسدت وسادة من ماء وفرشت الهواء فوق سريري..ووجدت حدائق من نور وألوان متجانسة متداخلة وأخرى بنفسجية خالصة.!!}هذا العالم السماوي الذي سافر إليه بكلماته المجنحة يصفه بأنه عالم {العبقرية والفوضى} وأيضاً بعالم الموتى{وأرواح لم تنزل الأرض بعد} وفي إحدى تلك التجارب التي يطير فيها من الأرض إلى السماء يحمل معه قريته صاي ! أنظر كيف تتلاشى القرية بكل مكوناتها عندما تحملها الكلمات المجنحة{ خرير المياه ، مواء قط ، نباح كلب، صياح الديكة وشوشوات الرياح حين تمر من خلال جريدالنخيل ، نهيق حمار ، مناداة الأمهات لأطفالهن}.. هكذا تطير القرية جميعها تتداخل مع بعضها البعض تعلو مرات وتنخفض أحيانا وتتلاشى كأنشودة سماوية..
{{ الناقد فكري ابو القاسم }}

💚ايقاع وصدي:
● في اتكاءات مشوار الحياة وشموا بصماتهم في عمقي العاشر ورحلوا وتركوني في وحدتي. بعضهم مضي باريحية نسمه صيفيه ، وبعضهم هزني رحيلهم دون تلويحة وداع بعنفوان عاصفة استوائيه، وبعضهم باعصار تسونامية، فتداعيت وبكيت..ما اقسي ان استعيد واجتر في رهق مشوار العربة ارتجاع اصداء زكريات بمذاق {الحلومر}..
{{ سيد حسن مراد }}

🌿★ رحفة قلم ★🌿
●بلداً هيلينا ،دموعها، دموعنا أساها،اساي أنا، ضميرها ، ضميرينا، كل آمالنا السلام يملاها ويطلع من هنا والحَمَام يتشابى..!
{{ نانسي عجاج }}
🌿★ ومقطع من اغنية نوبيه:
{ منقا اقوركنقون بايكنقون بال تاجلنا، اركونا تارفاني شورتي سمركني، اركوننا جنلنا مللكنقون اركون قنا }
{{ الفنان محمد خيري شنان }}

🟢 الكنتين في مشرع شيخ البلد{ يا زمن وقف شويه ،يا زمن ارحم شويه واهدي لي لحظات هنية}.

الوسوم سيد-حسن-مراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*