أصداء كلام في خدر إتكاءة القيلولة في ظلال راكوبة على النيل.. التوقيع : لا يزال صوتك الفرح

أصداء كلام في خدر إتكاءة القيلولة في ظلال راكوبة على النيل.. التوقيع : لا يزال صوتك الفرح
  • 17 سبتمبر 2024
  • لا توجد تعليقات

سيد حسن مراد

🟢 نص كلمة:
● تهنئة واجبة لأمة الهلال على تعادل نجومه أمس مع فريق سان بدرو في ملعبه وأمام جمهوره. وقد أشاع فتية الهلال فرحا في نفوسنا وأعادوا فينا الأمل في وحدة الوطن وفي انبلاج وشيك للفجر الصادق في بلادنا إيذانا بهزيمة الأشرار القتلة من المهووسين والأوباش. فتية الهلال بالأمس كانوا نجوما ساطعة وجديرين بالفوز ، ولكن لكل مباراة ظروفها.
●شكرا فتية الهلال، فالشعب السوداني كان في أمس الحاجة إلى هذه اللمسة من الحنان للرفع من روحه المعنوية في ظل الظروف المأساوية التي يعيشونها من إرهاب وقتل وتجويع وتشريد.. وبهذه النتيجة في ملعب الخصم يضغ فريق الهلال خطواته بثبات في عتبة التأهل للمرحلة المقبلة في تصفيات أبطال دوري أفريقيا ..
● من قلوبنا نتمنى للهلال التأهل، كما نتطلع بثقة تأهل نجوم المريخ الحبيب من المغرب الشقيق .. سودانا فوووق وبإذن الله نستعيد هتفنا السمح (بالطول والعرض سودانا يهز الأرض) وبهذه المناسبة أهدي أمة الهلال ولنجومه الأشاوس مطلع رائعة صالح عبد السيد أبو صلاح{كم نظرنا هلال ما شاقنا غير هلالو ، ما أظنو زلال يروينا غير زلالو }
{{ سيد حسن مراد}}

🔴🌴تفاصيل مُثيرة لقصة شجرة “دوم” سُمِّيت “بمثلث برمودا” يسكنها “جان” في محلية الدبة ، عجز عن إقتلاعها “بلدوزر” وتقتلعها ريح عاتية !!:
▪︎▪︎ (٢/٢)
● تتكون هذه ” الدومة” من “عسقتين” تقع في منطقة خلوية صحراوية تغطيها كثبان رملية ، على الكيلو {124} بطريق كريمة السليم بالضفة الشرقية ، إستعصى على سكان المنطقة إقتلاعها بآلية “بلدوزر” تتبع لشركة دانفوديو ، فكانت المفُاجأة أن إقتلعتها ريح صرصر عاتية ضربت المنطقة في الأيام الماضية فخرت صرعى من جذورها ورمت “بالعسقتين” ، في حدث أشاع الفرح بين الناس ، آملين أن تكون نهايةً لهذه الأسطورة.
▪︎▪︎ وقال “معاذ محمد أحمد عبدالجليل” وهو يسكن بقرية{سلب} قريباً من منطقة الدومة ، أخيراً انكسرت عين الشيطان بفعل الرياح، تجمع السُحب الكثيفة وهطول الأمطار في أواسط البلاد نتج عنه غبار كثيف تحرك نحو الشمال بسرعة فائقة حيث تكونت عواصف تراببة ضربت عدة محليات بالشمالية مما ساهمت في سقوط الدومة المشؤومة.. واستفسرت “كوش نيوز” الداعية الإسلامي محمد هاشم الحكيم ، الذي ذكر أن الجن من مخلوقات الله تعالى يعيش في ذات العالم، ولكن لا يمكن رؤيتها عادة ، ومذكور في القرآن والسنة ، وقد أفرد القرآن الكريم الكثير من الآيات الكريمة التي تتحدث عن الجن ، كما ورد كذلك الكثير من الأحاديث الصحيحة التي تصفها وتتحدث عنها ، ومن الأماكن التي يتواجد فيها الجن الخلاء سواء كانت صحراء أو غير ذلك من المباني المهجورة. وأضاف “الحكيم” بأنه قد لاقى كثيراً من المواقف في التعامل مع “الجان” ببيوت كانت تُحصب بالحجارة ، وأخرى تشتعل فيها النيران ، مُضيفاً أن إرتباطها بحوادث في الطُرق ممكن إذا توفرت شواهد لذلك ، إلا أن بعضها مُرتبط بحالة نفسية نتيجة حكايات شعبية.. وتشير “كوش نيوز” إلى تسمية بعض السكان المحليين لمنطقة “الدومة المشؤومة” من فرط تحطم السيارات عندها ، بمثلث “برمودا”بالمحيط الأطلسي، الذي تختفي عنده السُفن والطائرات.
{{ كوش نيوز}}

🟢 من أوراق نوبية
□ ذكريات بسركمتو {سركمتو موسم أفراح}
▪︎▪︎ (٣/١)
●من حلفا، بعد أن وصلناها بالقطار، أقلنا اللوري إلى {سركمتو} مرورا بقرية عكاشة كنا، كارا إبن عمتي بينه ومريم إبنة عمتي هانم وخيري ونوبة أبناء عمي عثمان و نينة أختي و أنا وشوال البطاطس. واللوري يتمايل و يئن في الطريق الوعر ، أعلنّا إرهاقنا، شجعونا بأنّا على وشك أن نصل عكاشة حيث سننزل و نرتاح قبل مواصلة الرحلة واستغرق ذلك زمنا كافٍ أن يضاعف شوال البطاطس إيلامنا ضجرت نينة من الوعد الكاذب بقرب عكاشة فقالت: عكاشة ال… دي حنصلها متين. اعتبرت نوبة انّا مسسنا بقدسية عكاشة وخافت علينا من اللعنة في ذاك الطريق المظلم والموحش والوعر ،وما خافت علينا من شوال البطاطس.. المهم قبل ظهر اليوم التالي كنا بنجعة دشنة بسركمتو ، كارا ومريم ونينه وأنا وشوال البطاطس.كان الحب والشوق في الأحضان و السلام كفيلان أن يزيلا رهق الرحلة، و يجعلانا نندمج سريعا في الحياة بنجعة دشنة حيث بيت عمتي يو بينه وعرس وردة إبنتها وأخت كارا. وفائزة إبنتها الكبرى تدير البيت بحكمة و أصول ،
وضحكة مجلجلة ، كل شئ عندها مرتب، غمرتنا بالمحبة و الكرم، طبخها يشبه طبخ أمي.
{{أماني أبوسليم}}

♦️ من أرشيف خربشات التربال القديمة:
••عكس ناموس الطبيعة تحالفت في عينيها النار والماء ، ولم تعد تعربد فيهما غنج اللهفة والإشتهاء. ورغم تساقط الأعوام ما زال العاشق يحرث أشعثا أغبرا تائها كدرويش يدور في أزقة الحي القديم.. ويح قلبه المانفك عاشق ( يا أخي قطع الحب ويومه)..!
{{ سيد حسن مراد }}

🟢 من لحظات الصحو :
خلينا نجرتق خاطر الأحزان ، فمرات نلقي أن الفرقة حل..
{{ منقوول}}

💚 رجفة قلم 💚
••ما جفيتك وأنت الجفيتني، ما نسيتك وأنت النسيتني ، في بحور الحب كم رميتني، وكؤس الصد كم سقيتني بخضم الهوى كم بديتني ..
▪︎▪︎ دثروني من سهم عينه ، زملوني من در نغيمة، أذكريني ثم أذكريني ، واصليني ثم أهجريني، ذكريني شوقي وحنيني.. الوداع يا مصدر فنوني، الوداع يا منبع أنينى الوداع، يا ناس الوداع..
{{ خضر حسن سعد }}

● رفرفي ، رفرفي يا طيور السلام..إنه موسم الهجرة إلى الشمال.

الوسوم سيد-حسن-مراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*