نهر النيل: عطبرة الصحوة و الدامر الخلوة و بربر السلوة و العزة كاسياني

نهر النيل: عطبرة الصحوة و الدامر الخلوة و بربر السلوة و العزة كاسياني
  • 21 سبتمبر 2024
  • لا توجد تعليقات

كمال حامد

** الكلمات عاليه لشاعرنا إبن الدامر المرحوم الأستاذ عمر العوض و اللحن الجميل قديم ربما للأستاذ إسماعيل عبد المعين أو زنقار، لكنه صار أيقونة، طيبة الذكر الدورات المدرسية، نردده و نتجول به في ولاية نهر النيل.
** أرض النيل و النخيل و الذهب و المعادن و القمح و الزرع و الخضرة و الإنسان و التاريخ التليد و الاستبشار نحو مستقبل واعد يزيل الهموم و يعيد ترتيب البيت السوداني، هكذا تركناها و هكذا وجدناها بل (هي هاذي بل هي تلك بل هي أكبر) كما غرد صوتها الخالد البروفيسور عبد الله الطيب.
** حلت الحرب اللعينة، الفجائية لقاصري النظر، المعلومة و المتوقعة لكل ذي بصيرة، أفاقت من الهجمة و فتحت ذراعيها لكل ضيوفها، و فتحت المساكن الشعبية و المدارس و الزوي العشائرية و الصوفية لتمضي الحياة،
** مدن الشمال تئن و لا تشتكي، طرقاتها و أسواقها التي لم تكن تحتمل غير ساكنيها و دراجاتهم الهوائية و شفخاناتها، استقبلت الملايين من البشر و مئات الآلاف من المركبات، دون كلل أو ملل.
** سيسجل التاريخ لنهر النيل و قيادتها الحالية أنها الأولى و الرائدة في انتظام الدراسة و الامتحانات لكل من يطلب العلم من أهلها و ضيوفها، و يتسلم العاملون مرتباتهم الشهرية، حتى بعد إضافة الضيوف لمن يود الالتحاق، مع انتظام شفافية عالية في توزيع ما يصل من مساعدات و تجمعات لبيع المواد المهمة في دور التعاونبات و النقابات رغم الظروف القاسية بنسبة أقل من المطلوبة و الكمال لله وحده،
** أكثر من ست عشرة جامعة طلبت العمل من داخل الولاية و أمس كلفنا البروفيسور قاسم بدري من سرير المرض بمصر البحث عن نقل (الأحفاد) ذلك الاسم التاريخي من التعليم قبل المدرسي للتعليم العام و العالي و ما فوق العالي إلى عطبرة و نقلت أمانة المعلومة للأخ الدكتور محمد البدوي عبد الماجد أبوقرون والي الولاية فاستبشر وجهه و قال مرحبا الأحفاد و ال بدري أبناء الولاية و رموزها.
** على ذكر والي الولاية و نائبه الأخ الزميل مصطفى الشريف سألناه عن كل شئ، الصحة، التعليم، أمن الناس، الوجود الأجنبي، انقطاع الكهرباء، لون المياه ، وجدنا الإجابة بل بشرونا بالكثير المثير، فقد تكون عطبرة عاصمة الوطن.
** نخدع أنفسنا إن حاولنا تجميل القبيح و عدم الإشارة للمعاناة و الغلاء و فوضى الشارع، و المبالغة في إيجارات المساكن و الخدمات و التنقل، و لكن قد نصمت مؤقتا بسبب حسن النية و الصدقية و الوعد و الإحساس بالالم و المعاناة و لكننا لن نصمت كثيرا، فللاهل و من حملنا مسؤلية إثارة المعاناة حق علينا أن نرفع صوت الانذار كما نرفع الان صوت الأمل و المستقبل الجديد القريب.
** اخترت مستشفى الجيش لقربه من دارنا حين تواصل معي المرض وجدته تحفة مريحة للنظر و شباب من الجنسين ينسوك المرض و لكن في المقابل اعادت لنا
صيدليتها الوصفة الدوائية َمع تعليق، (غير موجود) ، و لكن بعد جولة شملت أكثر من عشر صيدليات و وجدناه في ثلاث منها،و أيضا الكمال لله وحده.
** تعمل أكثر من خمس جهات باسم الصحفيين و الإعلاميين منها الاتحاد الإقليمي لاتحاد الصحفيين و لاحظت اهتمام الولاية بالإعلاميين و ابدت روحا، منها علاجهم في مستشفى الشرطة و توفير مقر بمحلية عطبرة و وسيلة نقل للتحرك لخارج العاصمة الدامر لبقية عواصم المحليات، و وعد بتمليك سيارات و مدينة الصحفيين، إضافة لدعومات مالية و عينية.
** الاهتمام بالإعلام دفعني للتحدث حول المشكلة المزمنة (من هو الصحفي؟ ) و هي معاناة عشناها منذ عشرات السنين حين كنت امينا عاما لاتحاد الصحفيين قبل ٣٥ سنة ، و اوصي و أشدد للعمل و فرز الكيمان بين الصحفي الحقيقي و المستصحف.
** لم أصدق ان أعود لعطبرة و لا اشهد ليلة المولد النبوي الشريف الكبيرة، و توكات على من طاف بي لخيام المولد التي كانت في دورها بدلا من ميدان المواد، تمكنت من زيارة مجمع السادة المكاشفية اولاد الشيخ ود العجوز و السادة القادرية اتباع السادة الشيخ الجعلي و السادة البرهانية، و لكن طاب لي المقام عند السادة الختمية و ببركة السادة المراغنة سعدنا بالمديح و العشاء و التحلية و الشاي ابوقرفة، و الحمد لله.
** قناة الخرطوم الفضائية التي توفر أكثر من أربعين قناة مشفرة وسعت عملها و افتتحت مكتباَ لها و للاشتراكات بعطبرة و خلال أيام تجاوز عدد المشتركين الألفين، الف تحية للأخوة الأعزاء شيخ العرب ابراهيم البزعي رئيس مجلس الإدارة و المدير الأخ بدر الدين و الباشمهندس محمد عثمان و البقية لهم التقدير و التشحيع لمواصلة الجهد للأمام مروى دنقلا وادي حلفا.
** قام شامخا مصنع الجوازات بعطبرة و بدا عمله لإنتاج سبعة الف جواز يوميا، و وسط الزحمة و الطوابير سالت نفسي(يا ربي الناس ديل عايزين يفضوا البلد؟ ).
** مدير عام شرطة ولاية نهر النيل كشف من ضمن خطة تأمين المدن الكبيرة زرع قناصين، نعم قناصين تم تدريبهم و يعملون ٢٤ ساعة بالتناوب.
** اول زيارة بعد وصولي للالقاء باستاذنا و معلمنا الكبير مامون الطاهر، الذي يقيم بعطبرة لأكثر من عام وجد العلاج و الرعاية و السكن المريح كما هي عطبرة و أهلها، ولكن لم أجد سكنه الحالي مريحا او لائقا و سالت اين الوعود؟ لماذا خرج من مستشفى الشرطة؟ و لماذا لم ينفذوا قرار تحويله لمستشفى متخصص في بورتسودان و منها للعلاج بالخارج؟ و في انتظار الإجابة.
** سالت عن دور الولاية نحو ما يسمى الوجود الأجنبي، كانت الإجابة بأن بالولاية أكثر من ثمانية الف اجنبي نصفهم من جنوب السودان، و تبدأ محاولات للتخلص من النصف الاخر و ارجاء النصف الجنوبي فنحن شعب واحد قسمته السياسة و الا طماع الأجنبية إلى دولتين، و (التعليق الاخير مني).

تقاسيم* تقاسيم** تقاسيم

** ننتظر في ولاية نهر النيل وعد الأخ رئيس اتحاد الصحفيين الاستاذ الصادق الرزيقي بأن الولاية ستكون المحطة الرئيسة في زيارة وفود اتحادات الصحفيين العالمي و الافريقي و العربي، بل أبلغني بأهم سيكونون بعطبرة في الخامس عشر من هذا الشهر، و يا مؤمن يا مصدق كنت بعطبرة قبل هذا التاريخ، و أبلغت الرزيقي بأننا سنجعل من زيارتهم حدثا تاريخيا مثل زيارة وفد نقابة المحامين المصريين عام ١٩٤٨م برئاسة مكرم عبيد، لمساندة عمال السكة الحديد و الدفاع عنهم انامحكمة المستعمر،
** ابلغنا الوالي بزيارة وفود اتحادات الصحفيين و شجعنا على الاهتمام بهذا الأمر، و في انتظار تواصل الأخ الرزيقي َمعنا و مع اتحاده الفرعي لوضع البرنامج.
** (الامريكان شغالين معانا حكاية شاعت ما ضاعت،) لان مناظرة الساعتين لمرشحي الرئاسة كمال هاريس و دونالد ترمب لم يرد فيها أي ذكر للسودان فيما أصدر الرئيس جو بايدن بيانا وجد القبول في لغته و ليته يجده في مقبل الايام.
** عادت قناة الخرطوم الفضائية بصورة جميلة، و في انتظار الاخريات نهر النيل و كسلا و الجزيرة و القضارف.
** اعددت مقالا الاسبوع الماضي عن الثغر الحبيب بعد العودة لبورتسودان بعد غيبة وامتدت اقامتي لخمسة ايام بسبب المرض و هو نفس السبب الذي حجب هذا مقال السبت الماضي.
** بورتسودان يا حنية يا عروسة البحر،يا حنية، نجحت حتى اللحظة في امتحان العاصمة و لكنها تعاني من الزحمة و الحر و الغلاء، و غياب سلطة الدولة خارج المحيط الأخضر، و لكن المعاناة الأكبر في الوجود العسكري الهائل من اخوتنا في الحركات بزيهم و كدمولهم،
** الف تحية للأخوة الرياضيين في البحر الاحمر مجموعة الأخ العزيز شيخ العرب طه فكي شيخ طه، معتز الشاعر، محمد سيداحمد الجكومي و مجموعتهم و ناس البحر الأحمر ذكرونا بنجوم العهد الذهبي في الثغر محمد علي و سليمان كير، ابراهيم عبده، خليل عثمان، عيسى كباشي، حسن الطويل و عبد العزيز سليمان، رحمهم الله،
** غاب عن دنيانا في الأسبوعين الماضيين العديد َمن الأصدقاء و المعارف، منهم زميلنا و رمانة مجالسنا الإذاعي الرياضي عصام الدين الدرديري و ترك في حلوقنا غصة.سيحزيه الله أجرا لمعاناته و طيبته.
** مات عميد السادة الإدارسة الشيخ محمد الحسن الادريسي، و فقدنا قطب نادي الفلاح بعطبرة المصرفي السيد يوسف وقيع الله، الذي وصل عطبرة مديرا لاحد المصارف و سرعان ما صار جزءا من مجتمعها،
** كما فجعت عطبرة و وسطها الرياضي برحيل رمز نادي النيل الكبير الأمين على نصر الذي قضى كل عمره بهذا النادي العريق و كان والدي يذكره دائما بالخير لعملها معا بهذا النادي، الأمين على نصر يستحق أن تخلده عطبرة،
** الفقد المبكي كان لرحيل الأخ العازف حذيفة فرج و الاخ ميرغني محمد الحسن شقيق استاذنا الكبير الراحل احمد محمد الحسن، ميرغني كان من نجوم رابطة المريخ بالإمارات قبل أن يجلسه المرض في داره منذ سنوات، نسأل الله له الرحمة و العزاء للأسرة الكوارتية الكبيرة و انا لله و انا اليه راجعون،
** قد نلتقي السبت القادم ان كان في العمر بقية،

الوسوم كمال-حامد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*