السكة حديد و المدفعية( ١)

السكة حديد و المدفعية( ١)
  • 12 أكتوبر 2024
  • لا توجد تعليقات

كمال حامد

** لا تذكر عطبرة إلا و يذكر معها السكة حديد و سلاح المدفعية و لا يذكران أو يذكر أحدهما إلا و تذكر عطبرة، و هذا الثلاثي يستحق الكتابة عنه في حلقة و حلقات عل ذلك يوفيهم حقهم.
** الأقدم تاريخيا السكة حديد و عطبرة و كما رددنا مع المؤرخين فإن لهما شهادة ميلاد أصلية لا تسنين لأنه قبل العام ١٩٠٦م لم تكن عطبرة و لم تكن السكة حديد في هذا الموقع المميز عند ملتقى نهري النيل والاتبراوي.
** سلاح المدفعية حل لاحقا و تقاسم مع السكة حديد النصف الغربي من المدينة المحدد بالخط الحديدي شرقا و نهر النيل غربا و تمدد سلاح المدفعية داخل النصف العطبراوي الآخر في مساحة اشتهرت بالمعسكر الشرقي للسلاح، و هي مساحة تمددت و استوعبت بداخلها المستشفى و سكن العسكريين و الميادين و مرافق خدمية و تعاونية استفاد منها الأهالي مع العسكريين بطيب خاطر.
** كثيرون من مواطني عطبرة أشد حبا للمدينة من مواليدها و هم الذين جاءت بهم السكة الحديد و المدفعية للعمل و انتهت الفترة العملية و لم يغادروا بل صاروا أطول قامة و لسانا من أهلها.
** ولدنا و تربينا في بيوت السكة الحديد متنقلين مع أبائنا في مدن السودان في مساكن تبدأ من قطية كالتي تشاهدونها في محطات السكة حديد من نافذة القطار حين كان هنالك قطار، ثم يترقى العامل و يرتفع سكنه إلى قطيتين أو ما يسميه الناس مجوز(بالميم و الواو المجرورة و الجيم الساكنة )ثم إلى بيوت القبب و البيت ذي الغرفتين أو الثلاث ثم إلى الأكبر أبو حديقة أو جنينة مثمرة.
** قالوا ،السكة حديد نحروها ام انتحرت؟ لا هذا و لا ذاك، فقد اجتمعت عوامل و مطامع و ظروف سياسية معقدة، و النتيجة لا شئ، و توقفت الماكينات و ازيز القطارات و لكن و الحمد لله لم تتوقف الصفارة، التي نصحو بها و نذهب لمدارسنا و نخرج لوجبة الفطور و نعود لنخرج نهاية اليوم، لما اسمعها هذه الأيام أحدث نفسي بأن السكة حديد راجعة و راجحة، و استبشرت خيرا بتعيين مدير عام من أبناء السكة حديد و العاملين فيها الأخ المهندس موسى القوم.
** دخلت هذا الأسبوع مكتب المدير العام للسكة حديد، و هي المرة الأولى رغم انني تربيت و عشت طفولتي و صباي في بيت يبعد أمتارا من مكتب المدير العام كما أشرت له من خلال النافذة،
** بضعة بيوت لا يزيد عددها عن العشرين نسميها بيوت المحطة و مخصصة لناظر المحطة و وكيل الناظر و مديري الحركة و البوستة و التلغراف و كبار الكمسارية و القطرجية و سواق الموترتروللي و هذا والدي يرحمه الله.
** بيوت المحطة تمنح لمن يعرفون بالكيمان،(و تنطق بالكاف المجرورة خفيف مثل كيك و ليس الكاف المجرورة تقيل مثل كير ) و لما كبرنا علمنا انها العبارة الانجليزية كي مان، key man و هو من تتطلب وظيفته ان يكون جاهزا للاستدعاء في اي لحظة، و كثيرا ما كانوا يوقظون الوالد لتحريك الموترتروللي او الاوتومبيل للسفر لفحص الخط الحديدي عقب الأمطار او لنقل مصاب او مريض من إحدى محطات السكة حديد القريبة.
** تجولت بنظري على قائمة مديري السكة حديد و اكتشفت انني اعرفهم او سمعت اسمائهم، و لاحظت ان معظمهم مستقرون لسنوات في الموقع و لكن مؤخرا مع السياسة الحزبية فان قليل منهم لم يتجاوز السنة او السنتين، و كان هذا احد اسباب التدهور خاصة ممن لا علاقة لهم السكة حديد،و ما أكثرهم.
** أقف قليلا في هذه الحلقة لادخل في سلاح المدفعية و الأهم استعراض أبرز العسكريين القادة و في القائمة السادة احمد مجذوب البحاري، محمد المهدي حامد، محمد عثمان هاشم، عواض، تاج الدين عبد الله، عبد الله فضل، الطاهر محمد عثمان،اللواء عبد المحمود و القائد الحالي اللواء محمد الأمين سعد، و يشهدون له بالتطورات الأخيرة في المرفق خاصة تلك التي تتعلق بخدمة الناس و صحتهم،
** ذكرت في مقال سابق انني وصلت عطبرة متوعكا و نقلوني لمستشفى السلاح الطبي القريب من منزلنا، و تلقيت العلاج و الشفاء و الحمد لله،
** اعلم ان أشهر اطباء و استشاري العظام يتوفرون في المستشفيات العسكرية، و بالفعل عرضت ركبي الخربانة منذ سنوات و وجدت شابا اختصاصيا من أبناء شندي اسمه مصعب بابكر، ادهشني حديثه عن معاناتي مهنيته العالية و لا يختلف عما اتردد عليهم من أشهر أطباء العظام في السودان و السعودية و مصر و منهم السادة عامر مرسال و شرف الجزولي رحمهما الله و طه تكروني و سعد المطوع في السعودية،.و احمد عبد العزيز في مصر
** لا يفوتني تحية العاملين و العاملات في المستشفى العسكري بعطبرة لاهتمامهم بمصابي العمليات و هو ما ذكرته الاسبوع الماضي عن مستشفى الشرطة و مدير المستشفى العسكري العقيد حاتم يستحق التحية و العقيد عزالدين الجودابي، و البقية سيجزيهم الله خيرا.
** اختم بما ذكره المهندس موسى القوم مدير عام السكة حديد حين أجاب على سؤالنا حول نقل العاصمة لعطبرة لاستغلال إمكانيات السكة حديد، قال لم يصلني ما يفيد ذلك و تنهد و افصح بأن من يريد تطوير عطبرة و يجعلها عاصمة يجب الا يكون ذلك على حساب و خصما على الموجود،

تقاسيم* تقاسيم** تقاسيم**

** حسنا فعلت الدولة بنفي ما اشيع عن نقل العاصمة من بورتسودان إلى عطبرة، و ليتهم يعلنون بعد الانتصارات الأخيرة في امدرمان و بحري عن تحرير كل الخرطوم و العودة للعاصمة التاريخية ثم العودة السعيدة لأهلها.
** تابعت فوز منتخبنا الوطني بالتعادل مع منتخب النجوم السوداء الغاني و احتفاظنا بامل الصدارة، و ليت الهلال يتقدم في المجموعات لنفرح بعد هذه الأحزان،
** تظل الشقيقة الكبري السعودية في المقدمة و امس سمعت ان دعمها في مجال الصحة و المستشفيات و الأدوية قد تجاوز الثلاثين مليون دولار،استفاد منها اكثر من خمسة مليون سوداني،و انشد معهم، سارعي للمجد و العلياء و اهتفي لخالق السماء و ارفعي الخفاق اخضر.
** التبجح الإسرائيلي وصل إلى تحطيم كل الكاميرات الضخمة الخاصة بالمراقبة الدولية لليونيفيل في لبنان التي تم ضرب احد مقراتها و تلتزم المنظمة الدولية و تأمينها العام غوتيريش الممنوع من الدخول لاسراذيل لانه شخص غير مرغوب فيه.خيبة الله عليه و على منظمته، حتى عبارته المحفوظة الممجوجة التي يعبر فيها عن قلقه لم يذكرها هذه المرة.
** نتجنب السياسة و لكن لابد من تقدير للحزب الشيوعي السوداني لسياسته المعلنة بوضوح رفضا للتدخلات الأجنبية و البعد تماما عن الجنجويد و قحت و تقدم.
** مع اعلان نتيجة امتحانات مرحلة الأساس فقد تم رسميا تطبيع العلاقة و تدشين و عودة المرحلة المتوسطة بعد غياب سنين كان له الأثر السالب على العملية التربوية، اهلا بالمرحلة الوسطى، المرحلة الثانوية العامة في زمننا و اخيرا المرحلة المتوسطة.
** و في انتظار عودة الصرح الأكبر بخت الرضا للعودة إلى تدريب المعلمين و اعداد المناهج،و ليت خريجيها يتحركون.
** و ليس بعيدا التحية لذكرى اليوم العالمي للمعلم و التحية لرسل العلم المعلمين، و اين ذلك الاعلان بأن يكون مرتب المعلم هو الأعلى في الدولة؟
** أسوأ معالم التعصب الحزبي ما يحدث من بعضنا رفضا لاي خير أو انجاز يحققه حزب اخر، و تذكرت تعليقا لطيفا من بعض أنصار حزب الأمة الذين دفعوا الزعيم السيد الصادق المهدي لمعارضة اتفاق الميرغني قرنق في نوفمبر ١٩٨٨م،بل ان بعضهم قال، نحن للان لم نخرج من رفع الازهري للعلم؟قد تكون مداعبة لان الإمام السيد عبدالرحمن كان الاسعد لحظة رفع العلم و دمعت عيناه.
** للتاريخ خسرنا برفض و عرقلة اتفاق الميرغني قرنق الموقع في أديس ابابا و كنت حاضرا تغطيته موفدا من صحيفة الشرق الأوسط و كان لا يقارن باي اتفاق أتى بعده و مهد للانفصال كاتفاق نيفاشا مايو ٢٠٠٥م،
** بمناسبة ذكرى السابع من أكتوبر ٢٠٢٣م طوفان الأقصى صدرت بيانات حول الخسائر و الدمار، منها ٥١ شهيدا، ١٥٠ الف مصابا، ١٠ الف مفقود، خسائر ب ٣٣ مليار دولار، استشهاد ١٧٥ صحفيا، ٢٠ الف تحت الانقاض، ١٦ الف رضيع ضحية، ٩٠٠ أسرة اختفت بكاملها من السجل، دمار كامل ل ٣٦٧ مدرسة و جامعة، ٣١٧ مجزرة، لعن الله اليهود الصهاينة و الماسونية العالمية،.
** بلغني وفاة الفنان سبت عثمان ابن النيل الأزرق الذي غنى سنار انا و حليمة ربنا يرحمه. يسكنه الجنة و العزاء لقبيلة الفن و الثقافة و انا لله و انا اليه راجعون.
** اتمنى الا يكون صحيحا خبر مصرع الاعلامي اللبناني الكبير جورج قرداحي، مقدم البرامج الجماهيرية وزير الإعلام المستقيل بضغوط خليجية على الحكومة اللبنانية لإرغامه على اعتذار عن وصفه لحرب اليمن بالعبثية، او اقالته لكن الرجل اختار الاستقالة مرفوع الراس،
** قد نلتقي السبت القادم من جدة ان شاء الله، ان كان في العمر بقية.

الوسوم كمال-حامد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*