أشتات كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق.. التوقيع : لايزال صوتك الفرح

أشتات كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق.. التوقيع : لايزال صوتك الفرح
  • 15 أكتوبر 2024
  • لا توجد تعليقات

سيد حسن مراد

😭 حكاية عطالة مقنعة من زمن الإنقاذ:
● بتاريخ ١٣ أكتوبر ٢٠٢٠م نفذ عمال وموظفي السكة حديد وعددهم ( ٦٥٣٨ ) شخصا إضرابا احتجاجا على عدم صرف مرتباتهم لشهر سبتمبر ، علما أن عدد القطارات العامله في كل خطوط سكة حديد ربوع السودان حاليا (قطارين) فقط بعد أن دمر الساسة السماسرة خلال ثلاث عقود كالحة السكة حديد ضمن كثير من المنشآت الموروثة من زمن الاستعمار مثل (السودانير والنقل النهري والأسطول البحري ومشروع الجزيره )الخ..
●علق على الإضراب صاحبنا الساخر إدريس أب زرد بقوله:( أتاريك يازول غنيةورا ورا، ورا، ساي مطلعين ليها داعيه إنها غنية هابطة في حين أنها تعبر عن الحال المائل من صميم الواقع ، والدليل قدامك أهو ، جحافل من القوى البشريه تعدادها قرابة السبعة ألف عامل وموظف ، ومهندس ميكانيكي وفني، وبراد مسخرين في خدمة قطارين ، والغريبه أن العواطلية عاملين إضطراب ! فعلا ( ورا ..ورا ..ورا).. يا اخي ……. الكيزان زاتم 😭😭
{{ سيد حسن مراد }}

🟢 من مفكرة ود كورة عن جنون حرب المدرعات.
♠︎ { القمرية رفقة}:
▪︎▪︎ الحلقة الثانية ▪︎▪︎
●يوم أمس نهضت من نومي في الحوش ولم أجد القمرية (رفقة) فوق سلك الكهربة وأصبحت في حيرة من أمرها ، قلت ربما أصابها شر أو مكروه وبحثت عنها في كل أرجاء المنزل ولكن لفت انتباهي ورقه معلقة في شجرة المنقة. في بادئ الأمر لم أهتم بالورقة َوحسبت أنها ربما ورقة طارت مع الرياح وتعلقت بالشجرة ، ولكن زاد فضولي أن اتحصل علي الورقة ، وبالفعل وجدت رسالة من صديقتي ورفيقتي (رفقة) تقول فيها(رفيقي أحمد، واعتبرتك رفيقي رغم إنك كنت تحاول كل مرة أن تصطادني وحاولت أكثر من مرة ،ولكن عامل النظر والكبر ورجفة اليد حالت دون ذلك، رغَم إنك كنت صياد ماهر للقماري في صباك وتاريخك حافل بصيد القماري، وكما تعرف هاجرت كل القماري من منزلكم العامر سابقا، إلا أنا بقيت حين وجدتك صامدا وعقدت العزم أن أكون بجانبك إلى حين أدبر معيشتي بكل السبل المتاحة، ولكن ما حدث أمس من ضرب نار وأصوات المدافع التي أرقت مضاجعي فقررت الرحيل منك وحاولت أن أودعك، لكن وجدتك في سبات عميق وتركت أمانه عندك في العش في قلب شجرة المنقه صغاري وكما تعلم زوجي هاجر قبل أيام مع أخرى ، ربما ربما خليلته وتركني مع صغاري وهأنذا هاجرت منك اليوم ولا أدري إلى أين سوف أسافر حسب اتجاه الرياح والأمن وربما أعود أو لا ولكن أرجو منك الاهتمام بصغاري حتي يتعلموا الطيران ولهم مطلق الحرية في البقاء معك أو الرحيل المر ،وأصلو نحن مع الطيور المهاجرة لا في إيدينا جواز سفر أو رسم عبور، هكذا قدرنا متعك الله بالصحة والعافية ويجعل منزلكم عامرا ونتمنى العودة مرة أخرى حتي لو وصلنا أدغال أفريقيا..من رفيقتك رفقة .
▪︎ مر اليوم الأول من رحيل قمريتي رفقة بسلام إلا أنني شعرت بالآسي والألم وأصبحت أعاتب نفسي كيف لم استطع توفير لقمة العيش ولو بالكاد لها ومأوي آمن وعشت ثلاثة أيام وأنا بهذا الحال وإذا أتفاجأ بقمرية أخرى..
▪︎▪︎ نتابع ▪︎▪︎
{{ أحمد كورة }}

💚 كانت لنا أيام في عطبرة الجميله بلد الحبايب…
● في منحني السبعينات من القرن المنصرم كنت أشعر أن عطبره مثلنا في وهج شبابها وعنفوان صبابتها.في صباحاتها صافرة ورش السكه حديد وصافرة قطارات المناورات، وصفافير القطارات المسافرة لمختلف ربوع السودان والقادمة منها كانت تترجم عن عطبرة مدينة الحديد والنار المدينة العمالية التي لاتمل من العمل والإنتاح وكانت في لياليها لا تخبوا أنغام وموسقى فرق الجاز الصاخبة.. وكان صوت العطبراوي الفخيم يسري ويشجي العشاق في ليالي عطبرة الجميلة بلد الحبايب .
● في ذاك الزمن السمح كان يبهرنا جمال عطبرة الماتع، وهي كانت مدينة محافظة خجولة مثلنا، كنا نتاوق خفية في موقف حاج الريح، وأحيانا من فوق رصيف محطة قطار عطبرة عبر نوافذ قمرات القطارات لتشكيلة الجمال المسافر، ويبهرنا توهج سحر العيون الجميلة ونردد تيها مقطع أغنية العطبراوي (قطارو حل ياناس قطارو حل) ، وكان حين يسدل الليل سدوله في داخلية المدرسة الثانوية الحكومية على ضفاف الأتبراوي ينشدنا في هداة الليل زميلنا الشاعر المتيم ود الغرب (موسى عيسى) أشعار متخمة بالريد والشوق والحنين للحبيبة ولكادقلي ويشجينا في طغيان ألق شبابنا وجدا مدى الرهق وهو يسوح بنا في فضاء مسكون بالأحلام الوردية..
●كانت عطبرة مدينة متعافية من موبقات الساسة السماسرة مدينة بروليتارية حلم برجوازيها كان اقتناء عجلة (دوبل) ،وكانت مدينة تستغرق في النوم من وقت مبكر ، ولكن يومي ( الخميس والجمعة) كان لا يغمض لعشاقها جفن ، ولا كانت عطبرة تعرف التثاؤب وهي ترهق عيون عشاقها بالسهاد ، يرقصون ويتمايلون طربا مع موسيقى فرق الجاز العطبراوية الشهيرة حتى الصباح..
● وقعت أسيرا في حب عطبرة ونسائمها الحلوة وأهلها الحنان وحرائرها الماجدات، وما زلت أهواها حتى منحنى هذا العمر( أه يا الأهيف أبا ما يريم من بعده، صار قلبي ضريم بى نار الفرقة) وكانت لنا أيام ، حليل عطبرة ، ويا حليلنا نحن وقد تفرقت بنا دروب الحياة بعيدا عن بلد الحبايب ولا أدري عن أخبار كثير من الأحباب جمعتني بهم مشوار الحياة في عطبرة الجميلة بلد الحبايب، أطرى الله على أيامها الجميلة.
{{ سيد حسن مراد }}

🟢 من أرشيف خربشات التربال القديمة:
● من أزمة الرومانسية في الزمن الغلط،أن مجرد نظرة عابرة وابتسامة خجولة بروتوكولية من حسناء تخدع قلوب شباب مساكين يتوهوا في أوهام الحب. شباب فاقد حنان بشكل، نور،داري..!
● ابتسمت وصافحته بحرير بنانها فارتعش العاشق وسكر وترنح ثملا وسرى في هدوء الليل غناه (يا ليل أبقالي شاهد على ناري وشوقي وجنوني )..
{{ سيد حسن مراد }}

🟢 في بلاد النوبة يحلم النيل بالسكن لولا قدر سرمدية الترحال..لوحة طبيعية من سحر شواطئ بلاد النوبة..

الوسوم سيد-حسن-مراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*