محجوب الخليفة
قبل كل شيئ أنا لست شيعيا ولكنني عاشق ومحب بل وموله بحب آل بيت رسول الله وقد قيل في حب آل بيت رسول الله أنه المفتاح الحقيقي للوصول و السر الخفي للحصول ، والوصول لمن لايعرف هو الوصول الي رضا الله ورسوله ، أما الحصول فهو الحصول علي المنح والمواهب اﻹلهية ، والمدهش ان الحصول يتحقق بالوصول ، ولذا قالوا (الماعندو محبة ماعندو الحبة) وتلك قاعدة ذهبية للبسطاء الواصلين
الذين تذوقوا حلاوة الوصول فأرتقوا إلي مواهب الحصول.
بالله عليكم اقرأوا معي اﻹرتباط الروحي بين سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم وسيدي علي بن ابي طالب كرم الله وجهه.. حيث كان علي بن أبي طالب تحت رعاية سيدي رسول الله منذ طفولته فهي الصحابي الذي لم يسجد لصنم قط ومن هنا جاء التكرم وكان قبل ذلك تكريما فريدا ، إذ قيل انه ولد بالكعبة المشرفة ثم أن اسمه عليا يؤشر الي الهام الله ﻷسرته لتختار له اسما فريدا ليكون عالي المقام رفيع المكانة (عليا) ، وذلك سر آخر لﻹصطفاء والحب، ثم أنه نفسه علي بن أبي طالب من استجاب الله دعاء رسوله ليكون الفارس الذي منحه الله قوة اربعين فارس من اﻷشداء ثم زاده رسول الله بمنحه سيفه البتار (ذو الفقار)وقبل ذلك كان سيدنا علي بن ابي طالب الفائز بمقام الحصول في العلم الواسع والمعرفة المدهشة. ثم اكمل الله له الوصول ثم الحصول بشرف رفيع آخر هو القبول الخاص ليكون حلقة إتصال بيت النبوة بل احد اهم اركان هذا البيت بعد سيدي رسول الله وأبنته السيدة الطاهرة البتول فاطمة الزهراء رضي الله عنها وارضاها زوج علي وأم الحسنين وزينب النورانية. فكان آل بيت رسول الله وعترته الشريفة هم فاطمة الزهراء و علي بن ابي طالب وابنائهما الحسن والحسين وزينب واحفادهم الشرفاء اﻷنقياء.
قيل الكثير الممتع عن اﻹستعداد الفطري للعلم عند سيدنا علي بن ابي طالب ، في مختلف العلوم والمعارف الموهوبة في اللغة والمواريث وعلم الوقت ، وغيرها من علوم لاتدرك بالتحصيل وإنما بالفتح المتحقق بالوصول والحصول ،كماذكرنا آنفا.
الحكاية تقول ان سيدنا علي كرم الله وجهه وقف يخطب الناس في مسجد الكوفة يحدثهم من علمه الغزير ، وكان من بين الحضور إعرابي يتقن الجدل ويبتدع الحجج المعجزة
وقف اﻹعرابي ليطرح علي سيدنا علي سؤاﻻ تولدت عنه الكثير من اﻷسئلة الصعبة سأل اﻹعرابي سيدنا علي قائلا (إذا واقع كلب شاة فولدت منه فكيف نعرف أن المولود كلبا ام شاة؟؟) أجاب سيدنا علي اﻹعرابي قائلا إذا اكل المولود لحما فهو كلب واذا اكل علفا فهو شاة قال اﻹعرابي وإذا اكلهما معا ؟؟ رد سيدنا علي نختبر شرابه فإذا كرع الماء فهو شاة وإذا ولغها فهو كلب ، فقال اﻹعرابي :- وإذا فعلهما معا كرع وولغ ؟؟رد سيدنا علي نختبره مع القطيع فإذا مشي خلف القطيع فهو كلب وإذا مشي وسطه فهو شاة ، فقال اﻹعرابي وإذا فعلهما معا ؟؟ التفت سيدنا علي الي اﻹعرابي قائلا وقال بحزم إذبحه إذن فإن وجدت له إمعاء فهو كلب وأن رأيت له كرشا فهو شاة فبهت اﻹعرابي ونظر إلي سيدنا علي ثم قال له (من أين لك هذا العلم يا أمير المؤمنين؟؟؟) فقال له سيدنا علي علمني سيدي رسول الله الف باب من العلم كلما فتحت بابا انفتح لي الف باب منه فوالله إني ﻷعلم طرقات السماء كما اعلم طرقات اﻷرض .
قلت لمجالسي اﻷخ عصمت الطيب الطائف ونحن في عزاء ابن خالتنا المرحوم المهندس نورالدين يوسف عوض الكريم عندما سألني كيف تيسر لك حفظ اواصر القربي وانسابهم؟؟ثم كيف لك أن تحدثنا عن سر قول إخوة نبي الله يوسف عبارتهم المؤسفة لتثبيت جريمة السرقة علي اخيه بنامين بل ورميه هو نفسه بالسرقة (إكان سرق فقد سرق اخ له من قبل)
وكيف تصنف لنا العلوم (الاول علم الاحكام وهوعلم الشريعة والثاني علم اﻷسرار ( عبدا من عبادنا آتيناه من لندنا علما) والثالث علمنا البشري المتداول بالتلقين والتجريب واﻹبتكار والرابع علم سر القدر وهو إطلاع الله عبدا من عباده بماسيحدث من اقدار كما ورد سورة يوسف ( وإذ قال يوسف يا ابت إني رأيت احدا عشرا كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين ،،قال يابني لاتقصص رؤياك علي اخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان لﻹنسان عدو مبين ) اﻵيات 4،5 من سورة يوسف. ، قلت لعصمت انها موهبة أو قل هدية ربانية بفضل الله وكرمه او بتعبير أكثر دقة وهو (يضع سره في اضعف خلقه ، وليتني ارتقي الي مقام العباد الضعفاء المكرمين بالوصول والحصول ، وعشق اصحاب القبول الخاص سادتنا آل بيت النبوة اﻷطهار اهل الشرف العظيم رضي الله عنهم اجمعين.