ذات مرة ونحن وقتذاك نعمل بالدوحة، والإمبراطور الراحل “وردي” بيننا في رحلة زراعة الكُلى الشهيرة في أكتوبر 2002م تحديداً، طلب مني الأستاذ “محمد وردي” عليه الرحمة أن نحاول استخراج تأشيرة زيارة ل”محجوب” لقضاء شهر كامل معه بالدوحة بعد الانتهاء من زراعة الكلية.. ووردي يعرف جيدا علاقتي الممتدة مع شاعر الشعب منذ شبابنا الباكر .. فقلت له ممكن جداً ولكنني أعاني دوماً من حكاية الخدمة المقطوعة من تلفون بيت “محجوب شريف”، ضحك “وردي” ضحكة مجلجلة قبل أن يعلق قائلاً: تعرف يا “باشا” عادي جداً يكون تلفون المنزل مقطوعاً بسبب الفاتورة، وقد تعودنا حين نطلب “محجوب” أن نسعى أولاً لسداد فاتورة هاتفه حتى نتمكن من مهاتفته، وبالتالي سنقوم من هنا بإنجاز المهمة ونسدد الفاتورة لتتصل به كي يرسل صورة الجواز حتى تشرع في استخراج التأشيرة من الجوازات القطرية، ثم أضاف “وردي” جملة توقفت عندها كثيراً حين قال لي: إن زهد “محجوب شريف” هذا لا يوجد له مثيل إلا في عهد الصحابة، وبالتالي مثل “محجوب” لن يعمر كثيراً لأن مثل هؤلاء البشر ماتوا زمان لأنهم أخيارنا جميعاً. المهم .. انجزنا المهمة وأتى “محجوب” إلى الدوحة تصحبه كريمته الصغرى (مي) والتي اقترح صديقنا “نور الهدى” مؤسس وناشر ومالك (دار عزة للنشر) بشارع الجامعة أن نرفق في تأشيرة “شريف” كريمته “مي” وقد كان، وقد أدهش “محجوب” السودانيين بلياليه الشعرية التي أقمناها له بالدوحة، حيث شاركت “مي” بتقديم العديد من الأناشيد التي كتبها لها والدها الأستاذ. قلت ل”محجوب”: لقد شاهدناك في التلفزيون ذات مرة وأنت تلقي الشعر في احتفالات نادي الهلال، فهل أنت هلالي أو لك انتماء رياضي؟ ضحك “محجوب شريف” ضحكة مميزة ثم قال: إنه لا يفقه شيئا في الكورة ولا يتابعها، لكن الإخوة في نادي الهلال طلبوا مشاركته في الحفل، لكنه وبسبب جهله بالكرة وشعارات الأندية فإنه قد ارتدى قميصاً أحمر اللون من باب (القشرة) وذهب للمشاركة، حيث أشار له البعض بأنه قد (دقس) لأنه يشارك الهلال ليلته لكنه يرتدي الأحمر شعار المريخ، بسبب أن شعار الهلال هو الأزرق، فاعتذر للجمهور عند صعوده للمسرح بسبب ارتدائه القميص الأحمر فضحك الجمهور، وأحسنوا استقبال قصائده الوطنية الخالدة. ذات مرة ذكر الاخ الأستاذ والشاعر الفلسفي المعروف “التجاني سعيد” وهو دفعتنا بجامعة القاهرة وهو صديق مقرب جداً من “شريف”، بأنه ذات مرة ذهبا لدعوة عشاء عند الأستاذ “محمد وردي” في منزله المستأجر بالعمارات الخرطوم، قبل استقراره لاحقاً في بيته الخاص بالكلاكلة صنقعت، حيث كان “التجاني” قد سبق أن تغنى له “وردي” بتلك الخالدة (من غير ميعاد) مذ كان “التجاني” طالباً بالثانوية في العام 1968م، وسبب دعوة “وردي” لهما هو أن يسمعهما النشيد الجديد الذي سبق أن كتبه “محجوب شريف” بعد أن تغنى له “وردي” بنشيد (حارسنا وفارسنا) في العام 1969 مع بداية ثورة مايو، والنشيد الجديد هو (أنت يا مايو الخلاص).. فقال “شريف” ل”التجاني” دلوقتي بكده يكون “وردي” قد غنى لي اثنين وأنت واحدة بس ما زدتها، وعند العودة إلى أم درمان الثورة بعد تناولهم العشاء مع وردي ، طلب “محمد وردي” من ضيف آخر لم يفصح “وردي” عن اسمه أن يوصل الأستاذين “محجوب” و”التجاني” إلى المحطة الوسطى أم درمان، وكان هذا الضيف يقود سيارة فلكسواجن، وعند نزولهما في الوسطى أم درمان، شكراه، غير أن “محجوب شريف” سأل الرجل: اسم الكريم منو يا خونا؟ فرد عليه أنا “محمد إبراهيم نقد” وتحرك مسرعاً حيث وقف “محجوب شريف” مندهشاً لفترة عند سماعه للإجابة، ذلك أنه لم يكن يعرف وجه القيادات السياسية التي انتمى لها لاحقاً لكنه يعرف اسم نقد اللامع في دنيا السياسة السودانية. حكى لنا “شريف” ذات مرة بأنه كان بسبب أشعاره يُواجه مضايقات أمنية قاسية في سنوات السبعينيات في زمن حكم الرئيس الراحل “جعفر نميري”، بسبب أناشيده التي لا تتوقف وذلك بسرعة انتقالها بين أيادي طلاب الجامعات والثانويات في ذلك الزمن الذي لم تكن فيها الوسائط الإعلامية منتشرة في السودان، ومن تلك المضايقات التي نتجت عنها أغنية محددة تغنى بها “وردي” في ذلك الزمان، هي أن “محجوب شريف” الذي تزوج من السيدة “أميرة الجزولي” والدة كريمتيه “مريم ومي”، وهي شقيقة الأستاذ الجليل والمحامي المعروف صديقنا “كمال الجزولي وحسن الجزولي”، وقد أقيم حفل الزفاف بدار اتحاد المعلمين الذي كان يقبع في مواجهة رئاسة شرطة المرور بشارع الجامعة في موقع المرور الحالي، وقد كان الحفل عبارة عن استفتاء لشعبية الرجل، وذهب في رحلة الزواج بالقطار إلى بورتسودان، وعند العودة وما إن استرخى في منزله، إلا أن يأتيه زوار الليل معتقلاً ومخفوراً بقطار اليوم التالي إلى سجن بورتسودان تارة أخرى، وهناك كتب تلك الرائعة التي ذكرناها، نعم كتبها لعروسته وغرد بها “وردي” بلحن خفيف جدا، ذلك أن “وردي” يعرف مقاصد مفردات أشعار صديق عمره “محجوب شريف” التي لا تفرق بين العمل الوطني والأغنية العاطفية، حيث قال فيها: معاكي .. معاني حياتي بتبدأ وافتح باباً ياما إنسدا واشوف العالم ربوة جميلة عليها نسيم الصبح مخدة وبيني وبين النهر عشانك عُشرة بتبدأ وبين عيني .. خد الوردة بتبقى مودة أصالح روحي … وتبرى جروحي أهلل باسمك … أهلل أغني وأقيف .. وأتحدا بحبك …. أنا مجنونك ساكن فيني هواك وبريدك جوه القلب … النبض بصونك. ولكن شريف كتب اخري عنها تحمل مضامين المشوار بالقطار غير انها لم تنتشر مثل ( انا مجنونك ) بسبب انها لم يتغن بها اي فنان .
من الطرائف التي يحكيها “محجوب الشريف” بعد خروجه من المعتقل إثر فشل حركة الرائد “هاشم العطا” في يوليو 1971م وعودة “نميري” تارة أخرى بتلك الهجمة الشرسة جداً على قوى اليسار من كافة الفئات، حتى الطلاب، تم بالطبع تم فصل “محجوب” من العمل كمعلم كبقية اليساريين العاملين في الدولة ، فافتتح الرجل دكاناً في الثورة، وبدأ الزبائن يفدون إلى متجره ليبتاعوا منه، برغم أن معظم البيع كان (بالجرورة) فقد أدخل “محجوب” حرفة بيع الفول في الدكان كشأن معظم البقالات، غير أن رجال الأمن ظلوا يترصدونه بأن يأتوا في الليل البهيم ليأخذوا قدرة الفول بكاملها حين تترك خارج الدكان لزيادة اشتعال الفحم في الكانون حتى الصباح ليصبح الفول مستوياً.. يحكيها “محجوب” وهو يضحك لطرافة المعاكسات السياسية وسذاجتها وقتذاك.. فصبر “محجوب” على الأذى طويلاً، وفي نهاية الأمر ذهب ذلك العهد بسرعة البرق وبقي “محجوب” وأشعار “محجوب” تسكن داخل وجدان أهل السودان. كعادة “محجوب” فإنه كان لا يرغب في حضور بروفات أعماله الشعرية حيث يفضل الاستماع لها كباقي الجمهور من خلال الأجهزة، حتى المسرح فإنه لا يرغب لسماع أغنياته منه. وهنا اتذكر جيدا ان الموسيقار المصري ( رياض السنباطي) ملحن معظم اعمال كوكب الشرق ( ام كلثوم ) قد صرح ذات مرة بانه لا يذهب لحضور حفلات ام كلثوم الغنائية بل يرتاح بان يسمعها من اذاعة ( صوت العرب ) . ذات مرة وقد كنا وقتها في النصف الأول من السبعينيات نعمل بمهنة التدريس بمدارس أم درمان ونواصل دراستنا الجامعية مساءً بجامعةالقاهرة فرع الخرطوم، وكان “محجوب شريف” وقتها قد تم فصله من مهنة التدريس التي امتهنها منذ تخرجه من معهد التربية (سنتين بعد إكمال المتوسطة) التي درسها بمدرسة المدينة عرب بالجزيرة غرب ود مدني، فإنه قد دعاني ومعي زميل الطرفين الأستاذ المربي الراحل “سليمان هباش” لكي نذهب معه إلى دار اتحاد الفنانين بأم درمان بموقع الدار السابق، الذي كان يجاور المسرح القومي، وهو عبارة عن بيت من بيوت وزارة التربية الظليلة الأشجار، وتجاور أيضاً سكن الأستاذ “عبد المجيد طلسم” وكيل وزارة التربية الأسبق، وهو والد البلابل، وسبب دعوة “شريف” لنا هو أن “وردي” قد طلب منه الحضور بالنادي للاستماع للبروفة النهائية لأغنيته التي كتبها ل”وردي” كأول عمل غنائي عاطفي بعد سلسلة الأناشيد الوطنية، وقد كانت الأغنية هي (جميلة ومستحيلة) التي ظهرت للوجود متأخرة عن موعدها الاول ١٩٧٥م .. وتغني بها وردي في العام ١٩٧٨م تحديداً حتي ترسخ اغنيته الخالدة وهي رائعة “الدوش” والتي سبقت جميلة ومستحيلو بقليل سبقتها بعام واحد وهي (بناديها) وقد أحدثت (جميلة ومستحيلة) ضجة ضخمة جداً بسبب أن مفرداتها كانت فعلاً ذات لغة جديدة، وقد أضفى لها لحن “وردي” وموسيقاه بهاءً فوق بهاء المعاني.. يا جميلة ومستحيلة إنت دايما زي سحابة الريح تعجل بي رحيلها اسمحيلا تشوف عيونك اسمحيلا أنا لا الصبر قادر على ولا عندي حيلة. كنا في يوليو من العام 1970م قد أتينا من مدينة الأحلام (ود مدني) إلى الخرطوم لنلتحق بجامعةالقاهرة فرع الخرطوم، التي فتحت أبوابها لطلاب الشهادة السودانية بتخصيصها لعدد ألف منحة، بتوجيهات من الزعيم “جمال عبد الناصر” لمدير الجامعة، وقتها الراحل الأستاذ الدكتور “محمد طلبة عويضة” عالم الرياضيات المعروف، والذي تم اختياره فيما بعد لتأسيس جامعة الزقازيق والتي فتح فيها فرصاً متسعة للطلاب السودانيين في ذلك الزمان من حقبة السبعينيات، وحين التحقنا بمهنة التدريس صباحاً بمدارس ام درمان ، فقد عرفني بعض الزملاء على الراحل الأستاذ “محجوب شريف”، وقد كان منهمكاً بتكوين جسم سياسي داخل أوساط المعلمين يُسمى (رابطة المعلمين الاشتراكيين) فانضممنا معه في تلك الرابطة حيث كانت شعارات الاشتراكية والقومية متمددة بقوة وجاذبة جداً في ذلك الزمان، ومنذ ذلك الوقت ظلت علاقتي ممتدة مع “محجوب” حتى رحيله، وأذكر أن “محجوب” لم يكن يتحدث كثيراً في الشأن السياسي، بل كانت اهتماماته تتلمس احتياجات الناس العاديين البسطاء، ويترجم تلك الآمال والمعاني والرغبات إلى شعر دارجي جميل، يشبه كثيراً المدارس الشعرية التي تتحدث عن معاناة الجماهير، وقد رأيناها متمثلة في الشعراء الراحلين: “أحمد فؤاد نجم، أمل دنقل، والعراقي بدر شاكر السياب والروائي التقدمي صنع الله إبراهيم” وغيرهم كثر. كان “محجوب شريف” وقبل ان يصاب بداء الرئة الذي أقعده عن الحركة الواسعة لعدة سنوات ماضية يحب جدا عمل الخير الميداني والتطبيقي، حيث أسس في الثورات البعيدة بام درمان مؤسسة أو منظمة (رد الجميل) التي كان يستقطب من أجلها العفش المتهالك الذي ترميه الأسر في أركان الحوش أو في المخزن، فيشجعهم على التبرع به ليصنع من ذلك الأثاث بواسطة الصبية المشردين أثاثاً جديداً يمكن تسويقه ومساعدة هؤلاء الصبية والأطفال واسرهم النازحين بريع بيعه لسد حاجاتهم وحاجات أسرهم الحياتية، وقد نذر نفسه لهذه الخدمة كما كان ناشطاً في تأسيس جمعية مرضى الفشل الكلوي للأطفال بطريقة لا تخطئها العين. ظل “محجوب شريف” يلبي دعوة الجاليات السودانية في الدول العربية والأوروبية، فيستغل الفعاليات ورحلات العلاج لجمع المزيد من الدعم لمنظمته الخيرية التي صنع بها المستحيل فوضع بصمته القوية في خارطة العمل الطوعي لسنوات طويلة وبلا إعلام مصاحب اوجلب دعم رسمي مكتفياً بمساهمات الخيرين داخل الوطن وخارجه . وإننا حين نعيد ذكري الأستاذ “محجوب شريف”، ندعو الله تعالى بأن يتقبله القبول الحسن، ذلك أنه هو الإنسان البسيط الذي لم نره يسبب أذى في حياته كلها لأحد، ولم نعرفه مترفعاً ولا متعجرفاً ولا متعالياً كشأن العديد من المثقفاتية والسياسيين الذين يملأون الدنيا ضجيجاً وبلا طحين. إننا حين نتذكرك يا “محجوب” يا “شريف” فإننا نظل نردد معك وبعدك: يا شعباً تسامى …. يا هذا الهمام تشق الدنيا ياما .. وتطلع من زحاما زي بدر التمام تدي النخلة طولا … والغابات طبولا والأيام فصولا .. والبكري الغمام.. ورحم الله شاعر الشعب “محجوب شريف”. bashco1950@gmail.com