أصداء كلام في خدر اتكاءةالقيلولة.. التوقيع: لا يزال صوتك الفرح

أصداء كلام في خدر اتكاءةالقيلولة.. التوقيع: لا يزال صوتك الفرح
  • 30 مايو 2024
  • لا توجد تعليقات

سيد مراد

مجرد كلام:
صدقوني إن الكتابة ليست بالأمر المريح إنها تسبب كما هائلا من الوجع ، فما أصعبه من مخاض بلورة الفكرة..
{{ منقووول}}

▪من أقوالهم:
★ زرت كنيسة في سنجة فوجدت كيزان معينين قساوسة ويصرفون مرتبات شهريه.
{{رجاء نيكولا عضو مجلس سيادة سابق}}

★السودان بعيون عراقي:
▪︎ سبعون عاما من الاستقلال ومن تبديد الثروات والإمكانيات لم تثمر إلا الهزيل والمتداعي. لا توجد تنمية في هذه البلاد والفقر فيها قبل اندلاع الحرب في منتصف أبريل٢٠٢٣م كان يشمل أكثر من نصف السكان، وكلما نهض مشروع، تم تدميره بالإهمال. وظلت البلاد تدور في حلقة مفرغة بين نهب منظم تمارسه قيادات الجيش والنظام وبين فساد إداري، وبين أحزاب تتناحر في ما بينها.. الحياة التي يعيشها السودانيون في طول البلاد وعرضها وفي العاصمة الخرطوم وضواحيها مُرّة هذا صحيح، ولكن متى كانت الحياة هناك حلوة بغير الأوهام؟ الحياة التي تفتقر إلى مقومات الاستقرار ليست حياة في النهاية.
{{علي الصراف كاتب عراقي
صحيفة العرب}}

🟢 دعوة مفتوحة لرجال الأعمال للاستثمار في صيد التماسيح في بحيرة النوبه:
★ في التسعينات قامت جهة يابانية مختصه بعمل دراسة عن بحيره ناصر وتوصلت أن في إمكان مصر أن تجعل الوجبه الأساسيه على المائده المصرية (السمك) يعني يكون أرخص من الفول ،كما أشارت دراسات أخرى أنه يوجد ما يقدر بمئات الآلاف من التماسيح في بحيرة ناصر، وبالتالي يفترض أن يكون عدد مماثل من التماسيح أيضا تعيش في بحيرة النوبة ويقدر متوسط الغذاء اليومي للتمساح الكبير(١٥) كجم من الأسماك، و(١٠)كجم في المتوسط للتمساح الصغير في اليوم ، وعلى حساب متوسط الغذاء اليوم للتمساح (١٠)كجم وعلى فرضية أعداد التماسيح ب( ٤٠) ألف تمساح فان استهلاكها من الأسماك كغذاءيوميا(٤٠٠٠٠×١٠)كجم أي (٤٠٠) طن ويعادل سنويا ( ١٤٦ ألف طن) أي أن التماسيح تستهلك سنويا أربعة أضعاف ما يستهلكه الشعب المصري البالغ تعداده (١١٠) مليون نسمه، وهذا يعني أننا نستهلك في السودان كحد أقصى ما بين (١٠الي ١٥ ) إلف طن من السمك سنويا..
★وفي إطار التوسع في استغلال الموارد المتاحة في منطقتنا لرفد عملات صعبة لميزانية الدولة يمكن الاتجاه في الاستثمار في صيد الأسماك والتماسيح المتوفرة في بحيرة النوبه، ونشير في هذا الخصوص إلى وجود شركات متخصصة فى صيد التماسيح في عدد من الدول دون استخدام مواد ملوثة للبيئة ودون استخدام أدوات صيد كالرصاص لتفادي (تخريم الجلد) وللعلم فان جلد (التمساح النيلي) الواحد ثمنه(٤) آلاف دولار في أوربا وحوالي (٥) دولار في أمريكا وكندا ، وإذا حسبنا كمية التماسيح التي يمكن صيدها من بحيرة النوبة في حدود ال (٢٠ ألف) تمساح سنويا، فهذا يعني أن حصيلة العائد من تسويق جلود التماسيح تقدر(٢٠٠٠٠ × ٤٠٠٠ دولار = ٨٠٠٠٠٠٠٠) ثمانين مليون دولار) مع الاستفاده من جلود التماسيح الصغيرة في بازارات لبيع المصنوعات من جلود التماسيح (أحزمة – شنط يد – أحذية) وهي مرغوبة ومطلوبة فى الأسواق العالمية، كما أنه يستخلص من التمساح عطر العنبر وبعض الأدوية..
★العشم في رجال الأعمال في بلادنا الولوج في هذا الاستثمار المدروس، وإياك أدعو رجل الأعمال(ود كورة) بالشراكة مع السادة(مو إبراهيم وأسامه داؤد) وغيرهم اقتحام هذا المجال الحيوي { يا أخووي أصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب من خيرات بلدنا ونيلنا ونحن إولى في لحوم وعنبر تماسيحنا،فخلينا ننغنغ شوية، وحضرة جنابنا تحت الخدمة في تسهيل الإجراءات اللازمة من إصدار تصاريح الصيد الخ ..لكين حق جناب حضرة العمدة اللي هو أنا يكون محفوظ (ففتي ففتي) والطمع ما حبابو، وحضرتنا جنابنا ما طماع زي الجماعة ٱياهم اللي نصيبهم في أي مشروع {٠/٠٩٠ والدوله ٠/٠٥} ههههه..
{{ سيد حسن مراد}}

💥 مومياء قديسة نوبيه في (الفاتيكان):
▪︎ { كاروماما ميريت موت Karomama Meritmut} كانت الكاهنة الأولى في معبد آمون ، ويسميها المؤرخون الزوجة الملازمة لمعبد لآمون(850)ق م، توجد مومياءها في الفاتيكان التي سرقت كل تعاليم الكهنوت القديم واحتفظت بأسراره.

💚 رجفة قلم 💚
••أين من عيني هاتيك المجالي ياعروس البحر ياحلم الخيال؟ أين عشاقك سمار الليالي؟ أين من واديك يامهد الجمال موكب الغيد وعيد الكرنفال..قلت والنشوة تسري في لساني هاجت الذكرى فأين الهرمان؟ أين وادي السحر صداح المغاني؟ أين ماء النيل ، أين الضفتان؟
{{ علي محمود طه}}
● دعوة للهاربين من جحيم الوطن لاتكاءة عابر سبيل من رهق المسير على ضفاف نهر الراين والذي يوصف بأنه أجمل نهر في العالم ويمر عبر عشرة دول أوربية.

الوسوم سيد-مراد

التعليقات مغلقة.