ملامح من سيرة البطلة رابحة الكنانية

ملامح من سيرة البطلة رابحة الكنانية
  • 19 يونيو 2024
  • لا توجد تعليقات

د. خالد محمد فرح

لئن كان سجل الأساطير والقصص العربي القديم قد حفظ لنا قصة ” زرقاء اليمامة ” التي أنقذت قومها من مغبة هجوم ماحق كان يوشك أن يباغتهم به جيش عرمرم معادٍ لهم ، بأن أنذرتهم وحذرتهم منه ، بعد أن أبصرته وهو يزحف عليهم من بعيد ، بفضل ما أوُتيت من قدرة استثنائية على الإبصار من مسافات بعيدة ، ولئن ظل الفرنسيون يفخرون إلى يوم الناس هذا ، بمآثر بطلتهم ” جان دارك ” التي عاشت في أواخر العصور الوسطى ، فإن في تاريخنا السوداني بطلات عظيمات كان لهن من مآثر البطولة والشجاعة والفداء والوطنية الصادقة ما يملؤنا بالزهو والافتخار.
فمن بين هؤلاء البطلات السودانيات العظيمات ، امرأة اشتهرت باسمها الأول ولقبها الذي يبين انتسابها إلى قبيلتها فحسب ، ألا وهي: ” رابحة الكنانية “. ارتبطت هذه البطلة بعمل بطولي فذ ، نفذته في شجاعة ووطنية نادرتين ، وفي مرحلة مفصلية وقعت متزامنة مع البدايات الأولى للثورة المفدية في السودان. ذلك بأن الإمام المهدي ، كان قد ارتحل بأنصاره من الجزيرة أبا بالنيل الأبيض إلى كردفان ، وانحاز بهم إلى منطقة ” قدير ” بجبال ” تقلي ” الحصينة في جوار المك ” آدم أم دبالو ” ، لكي يُحكم الاستعداد منها في تؤدة وأمان ، من أجل الاستمرار في الثورة ، ومنازلة قوات الإدارة الاستعمارية الغاصبة ، وذلك عقب نجاحه في الانتصار على قوات الحكومة بقيادة أبو السعود باشا ، وسلبها أسلحتها في أولى معارك المهدية في ” أبا “.

علم راشد بك أيمن مدير فشودة بوصول المهدي وقواته إلى جبال تقلي ، فتحرك من هناك بتاريخ 9 ديسمبر 1881م ، في قوة مدججة بالسلاح والعتاد ، قاصداً مهاجمة معسكر الإمام المهدي في قدير ، بهدف القضاء على حركته قبل أن تستفحل ويشتد عودها. وقد بذل راشد بك قصارى جهده في كتمان أمر مسيره ذاك ، بقصد مباغتة المهدي وأنصاره ، وأخذهم على حين غرة بهجوم خاطف مدمر. ولكن رابحة الكنانية المذكورة ، كانت قد شاهدت حركة راشد بك أيمن وجيشه ، فانطلقت تعدو برجليها بكل ما أُوتيت من قوة ، ولمسافة طويلة جدا ، حتى وصلت إلى معسكر الإمام المهدي في قدير في الثلث الأخير من ليلة الخميس 16 محرم 1299 هـ ، الموافق 28 ديسمبر 1881م ، كما يخبرنا بذلك نعوم شقير في تاريخه الكبير ، فقصت عليه القصص ، وأخبرته بتدبير راشد بك ومسيره إليه. فاستعدّ المهدي وأنصاره لقوات راشد ، وكمنوا لها ، فأوقعوا بها هزيمة منكرة ، أسفرت عن وقوع عدد كبير من القتلى في صفوف الأعداء ، بمن فيهم راشد بك نفسه. وقد مثّل ذلك الانتصار في تلك الموقعة ، فتحاً معنوياً وعملياتياً ولوجستياً ودعائياً كبيراً ، ومهماً للغاية بالنسبة لدعوة الإمام المهدي ولثورته ، مما شجع المزيد من الناس من شتى أصقاع السودان على الانضمام إلى ركب الثورة وهم يرتجزون:
هوّاي .. هوّاي نسيرو

للمهدي في قديرو

ولكن … من هي رابحة الكنانية هذه على وجه الدقة والتحديد والتفصيل ؟ لا تمضي جل المصادر التي عرضت لهذه الجزئية من تاريخ الثورة المهدية ، بما في ذلك كتاب: تاريخ وجغرافية السودان لنعوم شقير الذي أشرنا إليه آنفا ، إلى أكثر من ذكر الاسم الأول لهذه المرأة ، متبوعاً بلقبها الذي هو عي الواقع نسبتها إلى قبيلة ” كنانة “.
أما كنانة التي تنتسب إليها البطلة رابحة الكنانية ، فهي قبيلة سودانية تنتسب إلى قبيلة كنانة العربية القديمة ، ويعيش أفرادها على ضفتي أعالي النيل الأزرق ، حيث يتركز معظمهم بنواحي سنار وسنجة ، وجنوب الجزيرة بين النيلين الأزرق والأبيض. وإلى منطقتهم يعود اسم مشروع ومصنع سكر كنانة المشهور ، كما يشتهرون في هذه المنطقة بتربية واحدة من أجود سلالات الأبقار المعروفة بوفرة إنتاجها من اللبن. ولقبيلة كنانة وجود قديم ومعتبر في كردفان شمالها وجنوبها كذلك ، وخصوصاً في مناطق الحمادي والدبيبات جنوب مدينة الأبيض ، ويستمر انتشارهم إلى الجنوب من ذلك حتى منطقة تقلي يشرق جبال النوبة ، وإلى هؤلاء الأخيرين كانت تنتمي بطلتنا رابحة الكنانية ورهطها> هذا ، ومن أبرز أعلام كنانة بشمال كردفان: ” الشيخ كباشي تور بُقُلْ ” بضم الباء والقاف ، وهو مذكور في كتاب الطبقات لمحمد النور بن ضيف الله.

على أن الأستاذة الجامعية والباحثة الفرنسية الراحلة ، الدكتورة فيفيان أمينة ياجي ، رحمها الله ، تفيدنا في كتابها الموسوم ب ” الخليفة عبد الله… حياته وسياسته ” ، بأن الاسم الكامل لبطلتنا هو: ” رابحة بت علي ود مرعي “. ولكن صديقنا الباحث والصحافي والشاعر الشاب الأستاذ ” عماد محمد بابكر ” ، يخبرنا في مخطوطة كتاب يزمع إصداره قريباً عن قبيلة كنانة وتراثها الشعبي ، اطلع كاتب هذه السطور على طرف من محتوياته ، أن الاسم الكامل الكامل لهذه البطلة هو: ” رابحة بت حسن ود زايد الكناني العريقابي ” ، نسبة للعريقاب ، وهم بطن من كنانة كانوا يسكنون على سفح جبل بمنطقة تقلي يقال له ” الجرادة ” في الزمان الذي وقعت فيه معركة راشد بك أيمن ، وفقاً لإفادة من أحد أبناء تلك المنطقة ، فالله أعلم أيُّ ذلك كان !.
ومهما يكن من أمر ، فإنّ ما صنعته البطلة رابحة الكنانية ، سوف يظل مأثرة خالدة أبد الدهر ، من مآثر البسالة والبطولة والتضحية تكلل هامات بنات السودان وأولاده كذلك ، بأكاليل المجد والعزة والفخار على مرِّ الأزمان ، وتعاقب الأجيال.

Rabha the Sudanese Marathoner

شعر: د.أحمد جمعة صديق

When the sun came down on the mountains
And all creatures crept to their heaths
And the roaring lions set out of their dens

And the birds were back to the trees

When the village fire was no longer burning
And the sleepy children climbed to their beds
When every couple to his dwell were returning
And the dogs in their huts hid their heads

When the African night crept like a ghost
And veiled with his dark sheet every place
(Rabha stealthily left her home with a (post
And out of the village she began the race

In the darkness of darkness, she fled away
As lonely as a baby whose mother had lost
Through the dark forest she forced her way
And down the hills staggered with her post

As a hurricane she was fast to go
And her heart like a drum strongly beating
Her small feet the spaces were to mow
And the wind on her cheeks fiercely heating

She could hardly see her way as it was too dark
As no moon was there, the earth to light
And fear sharpened his teeth, a brutal shark
But Rabha was fearless and full of delight

(Pheidippides) much waters was said to wade
For two days he did not stop to breathe
To Sparta he ran so fast to seek the aid
And Athena at last had won the wreath

So, Rabha did not fear the slimy things under her feet
She did not fear the lions roaring near in their dens

And she did not fear the hyena hunting for the meat

And she did not fear things skulking in the fens
But bravely ran from Fonger to Gadeer
She defeated her fear and her human soul
She ran fast and fast like an African deer

She sold herself for a highly sacred goal
She ran over hill and vale and on the passage
Her face was full of happiness, as happiness should be
And in the early morning she came with the message

And those were the last words delivered to the Mahadi
‘The enemy is approaching in heavy heaps of guns’
‘With seventeen hundred men with food and horses’
She uttered those last words, and her soul was gone
And with those words she changed the history courses

Rabha was the lesson we shall teach to all generations
She was the dream that the Turks could never ban
She was the symbol and the pride of the nation
Rabha was the song for every dame and man

She was the greatest heroine of our land
And the hope we have to plant on every sand

Khaldoon90@hotmail.com

التعليقات مغلقة.