خارطة طريق نحو سلام مستدام

خارطة طريق نحو سلام مستدام
  • 19 يونيو 2024
  • لا توجد تعليقات

علينا أولا تجنب الأخطاء إن أردنا تصحيح المسار، خاطبت مرة مدير المساحة، أخينا موسى، فيما يتعلق بالخرائط وهي جمع كلمة خريطة! ولكنه صحح الكلمة إلى خارطة، إذ الخريطة هي وعاء لوضع الأشياء أو المتعلقات. لدي هيئة المساحة السودانية لجنة لكتابة الأسماء الجغرافية بشكل صحيح وتوحيدا للخطاب.
• في رسالة أخرى ،رأيت تشكيل مجموعة مشابهة لتوحيد كتابة أسماء الاعلام في السودان. وقد قدمتها إلى مدير مجمع اللغة العربية ونشرتها للدواعي الماسة اليها.، لعل بعضا منا واجهته مشكلة كتابة اسمه أو اسم والده ومطالبته بتصحيحه، إذ قواعد البيانات تعمل بدقة متناهية، مما قد ينتج من ضياع وقت، مال غو حقوق أخرى.
لذلك علينا توحيد الخطاب والمصطلحات، إن أردنا الإصلاح في عمومياته وفي جوهره.
سيأتي السلام ،لا محالة، بالتفاوض أو بفتور الأطراف المتقاتلة أو بهزيمة أحدهما. وفي كل الأحوال، علينا تحديد الأسباب الرئيسة للحروب في السودان.والسعي بجد للتخلص منها، حتي ينعم الناس بسلام مستدام.
أسباب الحرب في السودان، تعود إلى انعدام العدل و تفشي الظلم. أو فلنقل في بطء النظام العدلي. تقاسم الثروة والسلطة، فهي قسمة ضيزي! انتشار الأمية والجهل، عدم استقرار كثير من المجموعات السكانية والقبائل، انتشار الفقر، العطالة. غياب السلطة المحلية الفاعلة والمؤثرة. ضعف التعليم. في غير ترتيب. وهنا يجب الإقرار بأهمية ترتيب هذه الأسباب، حتي نعالجها وفقا للأولويات و وفقا لما يتوفر للدولة من إمكانيات.
استقرار المجموعات السكانية:
علينا أولا العمل بجد مع القبائل الرعوية المتنقلة للتفاكر حول أفضل الطرق لكسب العيش بما يحقق رضاؤهم وسعادتهم. في تؤدة وتمهل.مع إنشاء نماذج عملية جيدة تقنعهم بتبنيها و تتناسب مع ظروفهم و تقاليدهم. وموارد البلاد وما يمكن تحصيله من دعم خارجي.
علينا ألا نغفل المجموعات السكانية التي نزحت إلى كل مدن البلاد، للنظر في إيجاد فرص عمل لهم بمواقعهم أو في مواقع أخرى يساهموا في اختيارها.قد تكون مشاريع الإنتاج الزراعي والحيواني جد مناسبة.مع النظر في خيارات أخرى، مثل الزراعة الحضرية. والنظر في تقليص المساحات الزراعية بما يمكن من زيادة أعداد المنتجين، في المشاريع القائمة والجديدة.وتكثيف الإنتاج و تنويعه.
2- التدريب والتعليم:
يلزمنا عمل كثير في تحديد التدريب المطلوب و نوعيته واحتياجات سوق العمل محليا وإقليميا ودوليا، بما يرضي طموح المجموعات المستهدفة. مع إعادة التدريب. إضافة لنشر التعليم والزاميته حتي المرحلة الثانوية.
3- محاربة الفقر والعطالة:
الفقر والعوز مع انعدام فرص العمل من أسباب الصراع والقتال، لذلك علينا زيادة فرص العمل في مجالات الإنتاج الواعدة، خاصة في التعدين الأصغر،مع تنظيمه وتدريب المعدنين وتحسين بيئة العمل والسلامة المهنية وتوفير خدمات الإسعاف والامان.وإدخال نظم التأمين الصحي والضمان الاجتماعي للعاملين في هذا المجال وغيره.إضافة إلى إنشاء شركات كبيرة وإدخال المعدنين في الشركات القائمة ،مثل أرياب وغيرها بعرض أسهمها للبيع.وتنشيط الإعلام في هذا المجال، لمصلحة الجميع.
4- السلطة:
لا شك في أن الصراع حول السلطة لهو من أهم غسباب الحرب منذ حرب الجنوب. لذلك علينا تبني نظاما فيدراليا مشابها للنظام الأميركي، أو للنظام الموجود في دولة الإمارات العربية..ليقوم كل إقليم باختيار حكومته.وبصلاحيات واسعة تمكن من عقد اتفاقيات خارجية في كل المجالات، عدا المجال العسكري والأمني،فهذا من اختصاص المركز. وكذلك إصدار العملة.
5- توزيع الثروة:
لن يتم توزيع الثروة بدون نظام حكم فيدرالي رشيد، يسعي لخير وصالح مواطنيه.حكومات ولائية ذات صلاحيات واسعة.
مع وجود سلطة محلية يختارها مواطني كل قرية و كل مدينة بشكل ديموقراطي وتمتد صلاحياتها إلى 4 أعوام.وقد يكون نظام العمدة الأمريكي جد مناسب.مع تحديد اختصاصاته.لتشمل:التنمية،الصحة،البيئة،…الخ.
6- النظام العدلي والقضائي:
لا بد من حسن اختيار القضاة بشكل يضمن تأهيلهم ونزاهتهم واستقامتهم.مع نظام للرقابة و التفتيش القضائي يضمن حسن الأداء.
لذلك يجب ضمان مجانية التقاضي و رفع الشكاوي دون رسوم حتي يحصل الجميع علي حقوقهم و بشكل سريع.ومن هنا يجب تحديد فترة زمنية لكافة القضايا والنزاعات.مثل: توزيع التركات,مشاكل الأراضي…الخ.
7- ديموقراطية التعليم :
يجب العمل بشكل جاد وسريع لنشر التعليم في كافة مناطق البلاد وليصبح الزاميا حتي المرحلة الثانوية.وليصبح التعليم من اختصاص الحكومة المركزية،بما يضمن الجودة.وحسن توزيع الموارد.
مع تشجيع الولايات علي دعم التعليم.
8- الاتصالات:
لقد أدرك الجميع أهمية الاتصالات خلال هذه الحرب،خاصة في ضمان إرسال الأموال والتواصل عموما.
لذلك علي الدولة السعي للتعاقد مع شركة أستار لينك، لتعميم خدمة الاتصالات الفضائية لكافة أنحاء البلاد.وبما يضمن تقليل تكلفتها.
مع ضمان خدمات الإنترنيت ،لتساعد في التعليم عن بعد وفي نشر الثقافة والوعي والمساعدة في توفير خدمات البث التلفزيوني؟والإذاعي.
9- المواصلات:
يجب النظر بشكل جاد لمد خطوط السكة حديد إلى كافة مناطق البلاد واستخدام الكهرباء في تشغيل القطارات ونظام الإشارة.
والسعي لفتح الطرق.وإنشاء الردميات و شوارع الأسفلت.
مع السعي لتشغيل المطارات الموجودة وإنشاء مزيد من المطارات.وقد يكون من الحكمة طلب المساعدة الروسية في مجال الطيران.خاصة طائرات الهيلكوبتر. وطائرات النقل الكبيرة لتصدير المتجات الزراعية.وغيرها.
10- إدخال العملة الرقمية:
علي بنك السودان إعادة النظر في طباعة العملة،باللجوء إلى إدخال العملة الرقمية.للتداول جنبا إلى جنب مع العملة الورقية.لما في ذلك من فوائد لا تحصى.
11- الاستفادة من إنتاج الذهب في خدمة الاقتصاد السوداني:

البدء فورا في إدخال سبائك الذهب في النظام المصرفي.مع تبادل الذهب بشكل رقمي.بالجرامات..بما يشبه نظام بنكك و فوري في تبادل العملة السودانية حاليا.(تفاصيل أوفي على الإنترنيت)
azaim1717@gmail.com

التعليقات مغلقة.