مقولات عديدة يتداولها الناس حول الليل وأسراره والهدوء والسكون والسكينة فيه مثالا لاحصرا، الليل غطى الجبال على رهبتها، أضاف لها الليل رهبة إضافية، والجبال هي موضع عبادة أهل التصوف وهو المكان المستل من السيرة النبوية غار حراء الذي كان يتعبد فيه النبي صل الله عليه وسلم.
ومقولة أخرى لولا سواد الليل لماطلع الفجر وعند المغنين مازال الليل طفل يحبو رغبة في السهر والغناء والبهجة والطرب..
في قصة الليل يتداول الناس قصص تربط بين ليل الصوفية وليل المغنين سأورد قصتين هنا:
القصة الأولى : والعهدة على الراوي أن الشيخ قريب الله القطب السماني وصاحب الطريقة ذات ليل في أم درمان عندما تهيأ للقيام سمع صوت مغني ينشد بصوت شجي:
ياليل أبقالي شاهد على نار شوقي وجنوني
ياليل صار ليك معاهد طرفي اللي منامي زاهد
دن لي سهر وأشاهد فوق لنجمك ظنوني ..
القصيدة للشاعر صالح عبدالسيدأبوصلاح)والمغني عبدالكريم إبراهيم مختار(كرومة)..
سأل الشيخ حواريييه من هذا الذي يغني فقالوا له كرومة ياشيخنا قال ليهم:نادوووه لي.
وعندما أتاه برفقة الشاعر عمر البنا، طلب منه أن يغني له ياليل أبقالي شاهد فغناها له وطرب لها الشيخ قريب الله بترديد عبارة الله الله الله.وقد قال أخو الشاعر عمر البنا مقولة في أخيه:اثنان يسهران الليل وينامان النهار الكلب والطمبار عمر.
القصة الثانية:والعهدة على
الراوي أن الشريف يوسف الهندي حل ضيفاً في قرية ود النو إحدى قرى الجزيرة جنوب مدني وأفردت له خلوة(قطية) للإقامة بها وبينما هو يتعبد الليل سمع صوت طمباري يرسل نغماته الشجية في آخر الليل فأمر أن يأتوا له بذلك الطمباري قال لمريديه الزول دا زولي.
وعندما أتاه طلب منه الشريف ملازمته والجلوس معه فاشترط الطمباري على الشريف أنه لن يأتي له نهاراًحيث يقضي الطمباري نهاره في الأنداية، وسيأتيه ليلا للمبيت معه.وذات ليلة انهمرت الأمطار غزيرة واخترقت المياه عتبة الباب إلى داخل الخلوة فسدها الطمباري بجسده ومنعها أن تصل إلى فراش الشريف فدعا له الشريف بالصلاح والبركة، وصار ذلك الطمباري الخليفة عبدالرازق من أميز خلفاء الشريف يوسف الهندي تعلم القراءة والكتابة بملازمته للشريف عبر ذلك في مطلع مدحة له قائلا ومريدهم من غير درس يطالع، وصار مادحا عظيماً للرسول صل الله عليه وسلم ولشيخه، أرسله الشريف لتأسيس خلوة لتعليم القرآن بنواحي نهر ستيت.امتدت البركة والفيض لأحفاده المداح أولاد الخليفة الهادي الخليفة عبدالرازق(عمر،عثمان،علي،الصديق)الذين حفظوا تراثه وتراث شيخه وقد عمت شهرتهم الآفاق.
وفي الليل قال ابن الأبيض محمد المكى إبراهيم :
إن خير الليالي مضت دون أن يطلع الفجر فيها
وإن الأماني إذ تشتهيها
تعلقنا من سراويلنا في الهواء
وقال عمر البنا سليل آل البنا أسرة الشعراء والمغنين المشهورة في أم درمان:
في الليل الهاجع غرد ياساجع
أذكر أحبابي وهيج أشجاني
أرجوك ياليل حين تقفل راجع
غرد وأذكر نوم عيني الناجع
وهجراني الطال وبكاي وحناني..
وعلى ذكر الليل لابد من الوقوف عند قصيدة التجاني حاج موسى أنا والليل:
أنا والليل ومر جفاك مساهرين نحكي للأفلاك
لاأكملت حكاوينا ولا لقينا البداوينا..
تلك القصيدة التي أداها الفنانان عبدالكريم الكابلي والنور الجيلاني كل بطريقته المميزة ولونيته الآثرة.
إنه الليل الذي وحد بين الصوفي والمغني في هدأته ونسماته، فاليل بالنسبة للصوفي مصدر للظلام السرمدي والأسرار الكونية والمناجاة لخالق الكون وهو في قصص الأنبياء مرتبط بأعظم المعجزات كالإسراء والمعراج لخاتم الأنبياء محمد صل الله عليه وسلم والليل مرتبط أيضاً بمعجزة لقاء مع سيدنا موسى الكليم بربه في جبل الطور.
الليل عند المغني محض ليل هدوء واندياح وطرب وتزجية وقت، كان المغنون يبتدرون وصلاتهم الغنائية برميات عن الليل..
الليل يعني السكون وحضور الجوارح كلها لذلك هو مصدر تبتل الصوفي وإلهام الشاعر وإبداع المغني وقصص الحكواتي والحبوبات.والليل في دورة القمر في موسم الدرت هو الحصاد وأغاني الحصاد، وهو موسم السربة لراعي الماشية المهموم بكلفة مواشيه وتسمينها..
تبآ للذين أحالوا ليل السودان إلى ترويع وعويل ونهب وسلب، وبددوا سكونه بالمقذوفات من المسيرات والطائرات والمدافع…
لا للحرب لازم تقيف..