في رثاء أبو بكر عثمان محمد صالح

في رثاء أبو بكر عثمان محمد صالح
  • 19 أغسطس 2024
  • لا توجد تعليقات

محمد الشيخ حسين

القاهرة التي انتقلت فيها روح الاستاذ السفير الوزير ابو بكر عثمان محمد صالح الى بارئها ليلة الجمعة الأولى في شهر الحج الاعظم لم تكن قاهرة ابن خلدون تاج البرية وزينة المدن وعاصمة العواصم. ولم تكن قطعا عاصمة جمال عبد الناصر كعبة احرار ومزار ثوار.
على أي حال تبدو القاهرة هذه الايام مدينة مخيفة جدا ويزيد بؤس اهل السودان فيها انهم لا يعرفون باب ذنب شردوا من ديارهم ولا متى سيعودون؟.
وعندما يغيب الموت رجل بقامة ابو بكر عثمان محمد صالح فان الذاكرة قد تنقلك الى صرخة في قرية سيقا في اقصى شمال السودان. (حلفا دغيم). لكن سيقا الآن لا أحد يعرف اين موقعها بالضبط تحت مياه بحيرة السد العالي. وبحيرة السد العالي نفسها اصبحت قصة نوبية حزينة مازال صديقي العزيز ايوب اسماعيل ايوب الحافظ على تراث الاجداد في ميناء حلفا ينتظر في صبر عجيب .ان تنهض مدينة حلفا القديمة من تحت النهر.
غير ان الراحل ابو بكر عاش صباه الباكر في ام رواية عاصمة اشجار النيم في شمال كردفان. وقاده تفوقه الدراسي المبكر الى حنتوب الثانوية ضمن دفعة من افذاذ اهل السودان كان بينهم: جعفر محمد نميري, حسن عبد الله الترابي٫ محمد ابراهيم نقد…. الخ.
وفاء الانسان
عندما يصيب الوفاء الإنسان في تجربة الحياة، فإن هذا الكائن الهش يحس بقوته ولا يجد سوى الصدق, يلوذ به تعبيرا عن هذا الوفاء. فكيف حين يكون الراحل دبلوماسيا عريقا وسياسيا متمرسا؟ عندها يستعرض تجربة حياته عبر مجموعة من المواقف والمشاهد يرويها في صدق شديد دون أن ينقص أو يزيد. وهذا ما فعله الأستاذ أبو بكر عثمان محمد صالح السفير والوزير الأسبق في كتاب ذكرياته الذي نشره المكتب المصري الحديث وصدرت منه ثلاث طبعات بعنوان (في بلاط الدبلوماسية والسلطة).
في بلاط أبو بكر عثمان محمد صالح يعتبر هو العنوان الأقرب للكتاب الذي يضم بين دفتيه نحو 400 صفحة من القطع المتوسط دونها الأستاذ من ذاكرته.
ويستند هذا الاعتبار إلى أن الذاكرة حسب الأستاذ محمد حسنين هيكل، هي مستودع الإرادة وبدونها تواجه الأمة الأحداث وتتصرف بغير تجربة، فالذاكرة عبارة عن تراكم تجارب وخبرات.
بين حياتين
على هذا النسق تأتي فصول الكتاب التسعة بملاحقه وإضاءاته مثل وقفة ومحطة فاصلة بين حياتين لصاحب الكتاب، حياة بدأت مع صرخة ميلاده في حلفا دغيم قبل أن تختفي بشريطها الضيق الممتد على النيل بنخيلها وبيوتها ومزارعها وجروفها تحت مياه بحيرة السد العالي.
كانت حلفا دغيم من أجمل مدن السودان، هكذا يصفها المؤلف، ولعل هذا الوصف ينسجم مع العبارة التي انتشرت في تظاهرات النوبيين ضد قيام السد العالي، حين كانوا يهتفون (حلفا دغيم ولا بيروت).
النشاة الاولى
المهم هنا أن أثر النشأة الأولى يبدو لك واضحا في صفحات الكتاب من جهة الحميمية والشفافية والصدق في السرد.
ولا غرو في ذلك، فالإنسان ابن بيئته الأولى، وبيئة المؤلف في حلفا دغيم، حيث النيل والنخيل تكسب النفس صفتي الحنية والنداوة الممزوجة بقيم الحق والصبر. وهذه الصفات النبيلة تبدو مسيطرة على جميع صفحات الكتاب، بل يخيل إليك أن صاحب البلاط مثل من ركب قطار الزمن وراح من خلف زجاج النافذة يستعيد شريط ذكرياته، ثم يعاوده الحنين إلى مراتع الصبا.
الحاصل أن البيئة الأولى جعلت القروي أبو بكر عثمان محمد صالح السفير أولا ثم الوزير القريب جدا من الرئيس الأسبق جعفر محمد نميري الذي كان حاكما مطلقا في أمور العباد والبلاد. هذه البيئة جعلت السفير والوزير أبو بكر قرويا من جهة التعامل والمعاملات الممزوجة بفضائل البساطة والتسامح والتفاني في خدمة الآخرين. وتدهشك في قروية الأستاذ أبو بكر احتفاظه بقيمها النبيلة في جميع المواقع والأماكن، والشواهد في الكتاب كثيرة. فالقروي الشاب بعد أن عين دبلوماسيا وتقرر نقله إلى السفارة السودانية في القاهرة، اختزن في ذاكرته حضور الأستاذ محمد عثمان يسن إلى محطة السكك الحديدية في الخرطوم لوداعه. كان منظرا مهيبا أكبر موظف في الوزارة يأتي إلى محطة القطار باكرا لكي يودع أحد موظفيه الصغار. مشهد إنساني رائع. ليت الوكلاء وشاغلي المناصب العليا بغير إحسان يهتمون بمثل هذه اللمسات الإنسانية الراقية في تعاملهم مع شاغلي الوظائف الصغيرة.
وموقف إنساني آخر أسعف سلوك القرية الأستاذ أبو بكر في تفاديه بكياسة، حين قرر الرئيس نميري إعفاء الراحل الأستاذ جمال محمد أحمد من وزارة الخارجية، وكان وقتها في مهمة رسمية في فرنسا، ومؤلف الكتاب سفيرا للسودان هناك، ويأتيه خبر الإقالة وحسب منصبه الرسمي يتعين عليه إبلاغ الأستاذ جمال بهذا الخبر، فتصرف بنبل القروي حين يأتيه خبر مفجع.
ومشهد ثالث قوي يدل على السلوك القروي من جهة الصلابة حين طلب من الفريق عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، إعفاءه من منصب أمين عام التكامل حسب نصوص الاتفاق مع مصر. ودليل صلابة القروي هنا أن الأستاذ أبو بكر طلب الإعفاء قبل أن يهاجمه الأستاذ محمد إبراهيم نقد سكرتير الحزب الشيوعي في ندوة عامة، ويطالبه بالاستقالة، لأنه (ليس محتاجا لماهية هذه الوظيفة)، حسب تعبير الأستاذ نقد.
وموقف أخير يتمثل في حكاية الشخص الذي اتصل بالسفير السوداني في باريس ناقلا إليه نبأ شراء مجموعة معارضة للحكومة لأسلحة تعتزم أن تدبر بها غزوا مسلحا في إطار ما عرف بـ (غزو المرتزقة) في يوليو 1976م. ويهمنا هنا نقل السفير أبو بكر مؤلف الكتاب النبأ عبر اللغة النوبية إلى وزير الخارجية الذي كان يجيدها؟.
معنى التاريخ
عبرة التاريخ في التجربة الإنسانية، وهي المعنى الحقيقي للتاريخ، وميزة هذا الكتاب حرصه الواضح على اقتران الذكريات بالتفكير، وهي القيمة الحقيقية للذاكرة
التي يبدو أن الأستاذ أبو بكر كان حريصا على إبقائها حية!
الميزة الثانية أن الكتاب يفتح مجالا أوسع لقضايا كثيرة حول طريقة حكم الرئيس الأسبق نميري، كيف يعين وزراءه، وكيف كان يقيلهم؟ ولعل القارئ الجيد يتمنى لو أن الأستاذ أبو بكر استرسل في كثير من قضايا التعيينات والإعفاءات، خاصة تلك التي كانت تصدر بالجملة، والأسئلة كثيرة، فهل كان الرئيس نميري يتخذ القرارات بمفرده أم كان يشرك معه آخرين؟ هل يحرص على توفير مبررات موضوعية لقراراته أم أنه كان يصدرها حسب المزاج وقرب الشخص أو بعده من المجموعة القريبة من الرئيس نميري لحظة اتخاذ القرار؟ هل الرئيس نميري حاكم فرد أم أن سياساته كانت أقرب إلى سياسة الاستعمار البريطاني فرق تسد؟
الميزة الثالثة لبلاط أبو بكر عثمان محمد صالح المعنون في بلاط الدبلوماسية والسلطة أن الكتاب يمزج في سلاسة فائقة بين الإنساني والتاريخي وبين ما رأى وما سمع، بل الكتاب محاولة موفقة لعمل نسيج يعوض النقص في أي فهم لحركة الحياة خلال الفترة الزمنية والمساحة المكانية التي يغطيها الكتاب.
ميزة رابعة للكتاب أن الأستاذ أبو بكر طالب التعامل مع وقائعه كذكريات وليس مذكرات، وهذا تواضع جم من مؤلف الكتاب، فالوقائع التي يحتويها هي جزء من ذخيرة الحياة السياسية في بلادنا، وأهمية هذه الوقائع أن مؤلفها بتواضع شديد لم يطلب من الذاكرة أن تُملي عليه أو علينا المستقبل، بل يطلب- إن صح ظني- أن تكون الذاكرة حاضرة وموجودة في الحاضر، بغية أن لا ننساها، لأننا إذا نسينا سنصبح كل مرة أمام بداية جديدة.
من بين الفرق السياسية التي تحدث عنها الكتاب إشارات عابرة وسريعة عن الأحزاب، وهنا يسود اعتقاد خاص فحواه أن معظم قادة مايو مُقلون في الحديث عن التجربة الحزبية، فهل مرد هذا أن مايو وقادتها يرجحون اضمحلال التجربة الحزبية، لذا يتجاهلون الحديث عنها، على الرغم من أن الواقع السياسي بعد انتفاضة أبريل 1985 يفيد أن التجربة الحزبية تعيش مرحلة انتعاش جديدة، والسؤال المشروع: ماذا يعني ذلك؟
ميزة خامسة أنه خلال الفترة الزمنية التي يغطيها الكتاب مرت على البلاد ثمانية عصور وكل عصر فيها يختلف عن الآخر، لكن مؤلف الكتاب استطاع أن يحافظ على ذاكرة الأحداث من الضياع، خاصة أنه يصر على أن الكتاب مجرد ذكريات، وسرّ قوة هذا الإصرار في اعتقادي أن المؤلف بقيت لديه ذاكرة لم تتأثر لأنها موروثة بتقليد أصيلة ومحفوظة بقيم فاضلة.
ويبقى كتاب في (بلاط الدبلوماسية والسلطة) شهادة نبيلة لحقبة سياسية مهمة رواها أبو بكر عثمان محمد صالح وكتبها كسيرة ذاتية وذكريات يبوح فيها بمكنونات تجربته ويعلن فيها انحيازه المطلق إلى كل القيم الفاضلة التي تملأ حياتنا.
ألف رحمة ونور تنزل على قبره واحسن الله العزاء لاسرته الصغيرة والكبيرة والممتدة ولحرمه حميدة.

mohed1618@gmail.com

التعليقات مغلقة.