أصداء كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق.. التوقيع: لا يزال صوتك الفرح

أصداء كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق.. التوقيع: لا يزال صوتك الفرح
  • 21 أغسطس 2024
  • لا توجد تعليقات

سيد حسن مراد

♦️من أرشيف دفاتري القديمة:
■ ضغوطات ..ضغوطات:
★البلد دي مليانة إدارات أهلية ، وطرق صوفية ، وعساكر حرامية ، وحركات وهمية ، وتاجر بصل يصحي يلقي نفسو {فريق}وتاجر ابل بقي{فريق ركن} وشيخ باسطة غشانا ومشي لافي ب {بوكسر} في تركيا ، وواحد أعور بشبه المسيح الدجال بقي {خبير استراتيجي }، وواحد مامعروف صاحي ولانايم، وحي ولا ميت قال {عندو مبادرة} وواحد عامل نفسه أبوعرام(قاطع طريق) وزول أرعن يدعى{ أردول } بتبرع بقروش الدهب زي الوارثو من جدو، وجدو يدعى هجو شابكنا أنا كنت وزير في حكومة (عبد الله التعايشي) وأهلو في المناقل ما جايب خبرهم ، وواحد خايج في الطين ويقول يا حليل البشير اتقول بشه كان داقي الشوارع رخام . وبعوض وقعونجات سمع أضانا شابكننا( ضغوطات ضغوطات ضغوطات)ومع دا كلو يا كوز الثورة هتستمر { واي كوز…. } انت عارف .. ومدنياااا
{{ محمد نوري فرج الله}}

🟢اضاءة عن الطيب الصالح وقرية كرمكول في منحنى النيل في الشمال :
{٣/١}
● كانت والدتنا عائشة بنت أحمد زكريا قَصَّاصَة ماهرة تحكي الأساطير وتحول شخصياتها لرجال ونساء يمشون بين الناس. وكان الكبار قبل الصغار يلتفون حولها لسماع قصصها فى ليالي بلدنا المقمرة. وكم كان للقمر من سحر في كرمكول. كانت تغني بصوت شجي حزين يبكي السامعين.وكانت تبتدئ قصصها بقولها:(قالوا وقالوا: الله يكفينا شر قلنا وقالوا) غير أن عمتنا( ستنا) التى عاشت بمصر زماناً وصارت تعرف بستنا بنت الريف كانت تبدأ قصصها بقولها:(كان يا ما كان، ما يحلو المقال إلا بذكر النبي عليه الصلاة والسلام) وكان على الحاضرين أن يرددوا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
● كرمكول قرية عادية على حَدَبَة النيل ليس بها شيئاً يلفت النظر. شريط من الأرض تكسوه أشجار النخيل مع مساحات ضيقة لزراعة المحاصيل قَلَّ من كان يعتمد عليها اعتماداً كاملاً فى معيشته. كانوا يعتمدون على المبالغ التى ترسل إليهم كل شهر من الأزواج والأبناء بالبريد أحياناً وباليد مع القادمين فى أغلب الأحيان.. الملفت للنظر فى كرمكول هو أهلها،ولأنهم كانوا بعيدين عن الحكومات وما كانت الحكومات تأبه بهم فقد كونوا مجتمعاً مستقلاً قائماً بذاته معتمداً على نفسه فى أحواله الدينية والاجتماعية والصحية والتعليمية. فهنالك النساج والحداد والطهار والبصير ومعلم القرآن والقابلة. كانت حكومتهم هي العمدة وكاتبه والشيخ والجراي ، وكانوا يحلون المشاكل بالتراضي وبالتي هي أحسن .المرأة فى مجتمع كرمكول كانت معززة مكرمة وكانت عاملة فى كل أطوار الزراعة من سليك ورمي للتيراب ومتيق وجابيق وتذرية للحبوب بعد النوريق. وكان من أكبر العيوب أن يضرب الرجل امرأته لأن عليه أن يشكوها إن أخطأت لاوليانها من أب أو أخ أو عم. فان ثبت عليه الخطأ كان عليه أن يسترضيها برضوة من حلي أو عود تمر.وكان من العيب إن يذكر الرجل للناس السبب الذى من أجله طلق امرأته فان سأله متطفل يجيب: {أكلنا عيشنا أو العيش انقطع} فإنها فى النهاية عرضه وغالباً ما كانت تمت له بقرابة قريبة، وشعارهم فى الزواج { إن كان ماعونك فاتح ما تغطى ماعون الناس}..لم أر مجتمعاً متسامحاً كمجتمع كرمكول يتعايش فيه حملة القرآن مع بقية الناس دون تكبر أو ترفع، ولا يسأل أحد أحداً عن خصوصياته.
{{مولانا بشير محمد صالح}}

■عبدو انت تتكلم عربي:
▪︎أَتَى يعني جاء من مكان قريب ▪︎ قَدِمَ يعني جاء من مكان بعيد ▪︎أَقْبَلَ يعني جاء راغبا متحمسا ▪︎ حَضَرَ يعني جاء تلبية لدعوة
▪︎ زارَ يعني جاء بقصد التواصل والبر ▪︎ طَرَق يعني جاء ليلا ▪︎ غَشِي يعني جاء صدفة دون علم ▪︎ وافَى يعني جاء والتقى بالمقصود في الطريق ▪︎وَرَدَ يعني جاء بقصد التزود بالماء ▪︎ وَفَدَ يعني جاء مع جماعة.

♦️ من أرشيف خربشات دفاتري القديمة:
▪︎ تقول روايه ألف ليلة وليلة، إنه في الليلة العاشرة بعد الالف أدركت شهرزاد الصباح وسكتت عن الكلام ، وفارق النعاس عيون الملك شهريار ونطق بالكلام المباح. بعد أن هزمته شهرزاد بعذب اللسان وانحلت عقدته واسدل الستار وتوجت شهرزاد سلطانه على البلاد، وعاشا في هناء وخلفا الصبايا والصبيان.
▪︎ ويروى أنه في عهد دولة {القمعستان} أدركت الشهرزاد الدلوعة الصباح بعد أن سحرت شهريارها وهزمته بسلاح الدلع والبسمات.. اتاريك الراس الكبير شهريار حاكم دولة القمعستان المسكين كان فاقد حنان.. يا أخي قطع الحب ويومو يا شيخ..!!😂
{{ سيد حسن مراد }}

★🌿 مطريات 🌿 ★
▪︎ يقال إن أقصر قصة كتبها إنسان هي التالية {رجل ولد وعاش ومات} وأنا أعتقد أن سيرتي شأن أي مواطن آخر في أوطاننا التعيسه يمكن أن تروى على النسق نفسه ، بشيء من التطويل، لتكون كالتالي:
{رجل ولد ، ولم يعش ومع ذلك سيموت }..
{{ أحمد مطر }}

الوسوم سيد-حسن-مراد

التعليقات مغلقة.