أشتات كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق: التوقيع: لايزال صوتك الفرح

أشتات كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق: التوقيع: لايزال صوتك الفرح
  • 09 سبتمبر 2024
  • لا توجد تعليقات

سيد حسن مراد

♦️ هموم نوبية:
■ الأصلة في مياه النيل:
●{ أبو فيس أو أبيب} ثعبان كان يمثل رمز الشر (عدو الخير ) في الحضارة النوبية.
قبل سنوات وفي ظاهرة غير مألوفه على الأقل في المنطقة النوبية نقلت {كوش نيوز } أخبارا مدعومة بالصور لثعابين أصلة تتراوح أطوالها ما بين {ثلاثة إلى أربعة} أمتار في عدد من قرى منطقة المحس بالشمالية.
● ومؤخرا تناقلت عدد من الموقع النوبية بالنت صور لأصلات في، منطقتي السكوت والمحس، إحداها لأصلة طويلة وضخمة تم قتلها في إحدى قرى المحس بعد أن ابتلعت عنزة ، وصورة أخرى تداولها مواقع نوبية لأصلة طويلة في قرية كويكة في السكوت.
● شاهدت لوحات تحذيرية في بعض الأماكن في كورنيش عدد من المدن البحرية تنبه عن وجود ثعابين سامة، فهل أيضا توجد ثعابين واصلة نهرية ؟ وهل هي مائية ام برمائية؟ وهل وردت في الموروثات النوبيه المتواترة اي سرديه عن ثعابين او اصله نيليه؟
● يا ترى ما لغز هذه الاصلات المخيفة التي اصبحت مشاهدتها شائعة وخاصة في مياه منطقتي السكوت والمحس؟ ارى ان الامر يحتاج الى بحث جدي .
{{ سيد حسن مراد }}

🟢 مانديلا يسترد رفات مواطنته:
•• { ٢/٢)••
★اختطفت (سارة ) من موطنها في جنوب افريقيا في عام 1810م وبيعت لطبيب بريطاني اسمه (دنلوب) .. وضعت على ظهر سفينة متجه إلى إنجلترا ، ولم تكن تعرف أنها لن ترى وطنها أبداً، وأنها ستكون رمز الاستغلال العنصري وقسوة الإنسان على أخيه الإنسان ، حتى إن قصتها ستروى في أكثر من عمل درامی .نقلوها مباشرة إلى سيرك (بيكاديللي) ليعرضوها هناك وأطلقوا عليها اسم (فينوس الهوتنتوت) كان نشاطها اليومي بسيطاً للغاية ، يعرضونها عارية في كل مكان تقريباًوالناس يدفعون ثمن التذاكر في حماس . لم يكن ( الخوی خوی ) يميلون للعري لكن الأوروبيين جعلوها تتعرى حتى تتمشى مع تصورهم للمرأة البدائية.كانت ( سارة ) صغيرة الرأس ممتلئة المؤخرة بشكل مبالغ فيه كعادة قومها ، وهذا ما دفع الأوروبيين للمجئ لرؤية هذه المعجزة ، والصور المرسومة لها في تلك الفترة تظهرها عارية تماماً تقف في مكان كحلبة السيرك ، بينما مدرب وحوش – مدرب حقيقي – يضرب مؤخرتها بعصا التدريب ويأمرها بأن تقف أو تجلس مع الكثير من ( آلى أوب ) طبعاً .
كان هناك إنسان واحد فقط يغضب لما يحدث ، والسبب هو أن لون بشرته كان يشبه لون بشرتها ، إنه ثائر من (جامايكا) يدعى ( روبرت ويدربيرن) الحقيقة أن ( ويدربيرن ) كان شخصية مثيرة للاهتمام ، وقد اعتقل مراراً . من أسباب هذه الاعتقالات أنه طالب بحق العبيد في أن يثوروا ويقتلوا اسيادهم بلا محاكمة..!
ويدربيرن في فترة من الفترات النادرة التي لا يكون فيه في السجن ، بدأ حملة تطالب بإعادة الإنسانية لهذه الفتاة، وهكذا وجد البريطانيون أنهم مضطرون لمنع ظهور (سارة) في السيرك بعد الضوضاء التي أحدثها هذا الثرثار ، لكن المحكمة البريطانية احتجت بأن ( سارة ) مرتبطة بعقد مع ( دنلوب ).. طبعاً كان هذا هراء ، فما الذي تعرفه (سارة) عن العقود أصلاً ؟ هنا يدخل الدكتور (جورج كوفييه ) إلى المسرح ، العالم الفرنسي المرموق الذي رأی ( سارة ) ذات مرة على المسرح ، فوصفها قائلاً : {إن في حركاتها نوعا من البدائية والنزوة يذكرنا بالقردة، ومنذ ذلك الحين وقع العالم في غرام سارة ، الغرام لأنها كائن عجيب طبعاً. وهناك قصة غرام مشابهة بين بطل كمال أجسام وعالم التشريح (هنتر Hunter) الذي كان يريد أن يتبرع له البطل بجسده وهو حي من أجل تشريحه ! طبعاً ثار البطل غضباً وطرد العالم ، لكن العالم كأنها قصة رعب ظل يطارده في كل مكان إلى أن مات البطل هلعاً ، وبالفعل ظفر (هنتر) بالجثة ! .. إن هؤلاء العلماء عباقرة لا شك في هذا ، لكنهم يكونون أحياناً في غاية القسوة ويعاملون الإنسان كشيء ..
★تموت (سارة) فيأخذ (كوفييه ) الملهوف الجثة فينتزع منها المخ وبعض الأجزاء الحساسة ويحتفظ بهذه الأشياء في الفورمالين ، ثم يحتفظ بهيكلها العظمي ويصنع قالباً للجسد ، ويجري دراسات تشريح مقارن يثبت بها أنها أقرب إلى القردبالذات إنسان الغابة (أورانج أوتان orangutan) برغم أنه لم ير (أورانج أوتان ) قط.. هكذا استخدم ( سارة ) ليثبت أن الأوروبي مخلوق بشكل أفضل وأسمى من الأفريقي .
★ ظلت رفات سارة معروضة في متحف باريس حتى عام 1994، موضوعة في إناء زجاجي ملفوف بورق أبيض، أي إنها لم تنل الراحة حتى بعد الموت ، وطالب المناضل ( مانديلا ) بعودة رفاتها إلى أرضها ، فلم يستجب الفرنسيون لطلبه إلا عام 2002، وبعد حملة مكثفة شارك فيها أساتذة جامعات وشعراء ومخرجوا سينما . في النهاية سمح مجلس الشيوخ الفرنسي بالإفراج عنها . هناك كثيرون قاتلوا من أجلها، لكنها لا تعرف هذا ، وللمرة الأولى تلمس أجزاؤها ثرى الوطن منذ عام 1810..
★ ساره كانت امرأة أفريقية وحيدة بلا عون ولا أقارب ولا مال في أوروبا ،ثم ماتت فلم يهتم أحد إلا بعرض بقاياها ، الجادون رأوا أنها تشبه القرد ، وغير الجادين سخروا منها ، إنها الدليل الحي على قسوة الإنسان وتشدقه بالشعارات بينما هو يأكل لحم أخيه حياً ..
{{ منقووول }}

🟢 حلفا دغيم ولا باريس ، وارقين ولا برلين
● وادي حلفا دانت لسطوة اغرائها جباه الاباطره ، ولجمالها الفتان انشدت قساوسة دولة المقرة تحت قدميها تراتيل القداس، ورآى العربي البدوي القادم من صحاري الحجاز الصحابي عبدالله ابن ابي سرح في احمرار وجنتيها حياء ليلاها وأناخ رواحله واقام فيها للاسلام ركنا ومنها مدا انطلق نور الاسلام للقارة السمراء ، وتوسد ثراها المقدس الجسور ( عثمان دقنه) في رقدته الابديه..في وادي حلفا عشقا وحنينا صب دمعي وانا قلبي ساكن، وما زالت تتردد في اجواء حلفا العائده تلك الترنيمه الحزينه زمان الرحيل المر (اشدوو وو حلفا ارض سماقا قوجنا..سوسولن عبودن كوجقا ششوا ) ..
● وادي حلفا كانت مدينة دلوعه تتبعثر ضفائرها على مدى امتداد النيل فلا تعرف الشمس لهالتها حدوداً للضفتين.وفي مسلة نوبية قديمة نبوءة تقول(ان الارض النوبية لا تموت وهي بسبعة ارواح)، وادي حلفا تنبض فيها الحياة من جديد وهتاف حورياتنا من اعماق النهر تتوالي بنغيم فاهن العذب (حلفا دغيم ولا باريس .. وارقين ولا برلين) عوافي اهلنا الحلفاويين العزاز السمحين ملح الارض وعشاق الحياة…
{{ سيد حسن مراد }}

🟢اتكاءة على ضفاف نهر الراين:
● كان حين ينتابتي حزن او اكتئاب في الخرطوم اسرع الى النيل واجلس بالساعات على ضفافه، اتأمل في بهائه، وادعو ربي بالصبر والتيسير ، وابث شجوني واغتسل ، فالنيل يمثل لي قطعة من الجنة على الارض،هنا في اوربا يحمل نهر الراين ملامح النيل( شلت من النيل صباهو ، ومن جمال النيل بهاهو)، ينبع من جبال سويسرا و يمر بفرنسا وألمانيا ويتفرع في هولندا ويصب في مدينة (روتردام) وفرع الراين الاكبر في مدينة ( نايميخن الوال) ولكن {ايه بحر الشمال وانت النيل حداك شوقي اليك طااال}.
{{ معتصم محمد مراد .. امستردام}}

★🌿 ★ لماذا نغلق أعيننا عندما نضحك بِشدة وعندما نحلم ،وعند الخشوع؟الاجابة لأن أجمل ما في الحياة لن تراه بعينك بل ستشعر به بقلبك.
{{ أجاثا كريستي }}

💚 رجفة قلم 💚
★ يا بلادي أنتِ تقتاتينَ مِن صبري على رَهقِ الغناءْ! ، زمِّليني بالذي أسرجَ في ليلي قناديلَ البهاءْ، وخُذيني مثلَ برقٍ من عيونٍ لا تراني جاثيا أبكي على غَيْمِ الشتاءْ !.
{{ عبدالإله زمراوي }}

★ ( القمر بوبا عليك تقيل)

الوسوم سيد-حسن-مراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*