أصداء كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق التوقيع : لا يزال صوتك الفرح

أصداء كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق التوقيع : لا يزال صوتك الفرح
  • 17 سبتمبر 2024
  • لا توجد تعليقات

سيد حسن مراد

🔴 نص كلمة:
■ رسالة لشهيد من والده المكلوم: ● اعتذر لكل من مسته هذه الكتابة فيما يرى أو يؤمن ، ولكنها لحظات شوق لمن فقدنا ولعدم قدرتنا على التعامل مع حياتنا ، وكان لغياب حكمتنا أن نعيش كل هذا الدم واتساع دائرته الآن. من فينا من لم يفقد عزيزا لديه ؟ لا أحد .
● يا عبدالرحمن يا صديقي :
أرسلت لي أمك هذه الصورة والتي لم أراها من قبل ولا أذكر متى وأين كانت ؟فأخذني الحنين لأكتب إليك .
● نشبت الحرب وإتسعت دوائر الدم في بلادنا.. يا صديقي ولا أدري لما أخبرك بما تعلم ! وأنا الذي يعلم أنك افتقدت حسيس أقدام أمك وهي تزور قبرك صباح كل جمعة ، ولكن أردت أن أحكي لك أوجاعي ولأقول لك إنك كنت أكثر حظا ممن قتلوا من بعدك، وأن عزاءنا يا حبيب الروح أننا قد حملناك لمرقدك و قبرناك، وهذا ترف وسمو ورفاهية لم يجدها من قتلوا بعدك في الحرب حيث لم يشيعهم الآباء ولا الأمهات ولا الأهل ولا الأصدقاء كما فعلنا معك،بل حتى أن الكثير منهم لم يجدوا مكانا بجواركم ليكون عنوانا لابديتهم يُزار حين يعم السلام، منهم من قُبر حيث هو ، ومنهم من تحللت جثامينهم هكذا فى قارعة الطريق ويا للعار ..!
•• وأردت أن أقول لك أن دمك قد تقزّم أمام ما سُفح من دم بعدك ،وأنت تعلم كم وددت أن يكون دمك آخرها ولكن الآن تعقدت الأشياء وصار كل يرى من موقعه أن هناك دم يخصه هو الأكثر قداسة ولابد أن يأتى بمقابله من آخرين ليس مهما من هم ، منهم أُناس فقط وضعتهم الأقدار أمامه ولكن المهم انهم أُناس يعرف أنهم لا يجب أن يكونوا أحياء .
•• وددت أن أخبرك أيضا أن هناك دم كثير بعدك يخص آخرين وكل يرى أنه دم تم بذله لمبدأ، والكل يرى أن دمه مقدس فنحن يا ولدي لم نتعلم بعد من أن نرى الصورة الكلية بأن كل هذا الدم[ يخصنا ] نحن أهل السودان ، وأن هدره هو شئ يجب أن يتوقف وأن قبول الانتهاك لحياة ما فى أي مكان فى بلادنا إنما هو صك لهدر دماء أكثر فى مكان آخر، وأن استمرارنا في الاعتداء على حقنا جميعا في الحياة هكذا مأسآة وعار !.
•• تعقدت الأشياء يا ولدي ، نهبت البيوت وهجر الناس قسرا ، وانتهكت الحرمات واغتصبت الحرائر، وكل ما كان لدي من مجال للحديث عن التسامح صار ضيقا جدا و مستفزا جدا ، ومن حق الناس أن يستهجنوا هذا النوع من الحديث ، فصرت كثير الصمت .
{{الصادق سمل والد الشهيد عبد الرحمن }}

♦️ من أقوالهم:
★ السودان دولة فيها إمكانيات ضخمة وروح قوية لاتقهر وثراء ثقافي وتنوع.
نحن بحاجة الي إقناع الطرفين أنه لا يمكن لهم الإفلات من العقاب وأنهم سيحاسبون علي الجرائم المرتكبة .
{{فولكر بيرتس ، الممثل الأممي الأسبق بالسودان }}

🟢 من أوراق نوبية
■ذكريات بسركمتو{سركمتو موسم افراح}
▪︎▪︎ ٣/٢▪︎▪︎
● في توزيع اعمال البيت كنت ضمن من سيجلبن الماء من النهر(امن اوللي) ما كانت مواسير المياه حينها قد دخلت المنازل ولا اسلاك الكهرباء.كان مشواراً صباحياً فيه كلما يمكن ان يكون من بهجة وونسة و لعب و مرح في ذلك العمر، وداع الطفولة و بداية الشباب. كان علينا ان نحمل جركانات الماء الكبيرة على رؤوسنا،كان تحدياً مرحاً ان انجح في ذلك. بدأت ان احمل بيدي وبها اقل من النصف الى ان نجحت في حملها مملوءة على رأسي دون ان اسندها بيدي، تملؤك البهجةوانت تعبر بها {أوبول} النهر (القيف) المنحدر. عندما عدت لاحقاً جداً في عزاء العزيزة فائزة ،وانا ارى النخل و النهر ، كانت ذكرى جلب الماء على رؤوسنا الاكثر استدعاءً للحنين والالفة. المهارة الجديدة في (امن اوللي) ربما اعطتني الثقة وقتهاان اقود تمرداً بتحريض الفتيات بعدم النزول لاداء المهمة.كان تمرداً مرحاً ناجحاً في عرس نجيب ابن جدتي يوو خديجة ، كان علينا ان نجلب الماء من النهر لنملأ كل برميل وزير واي اناء يمكن ملؤه، و كفتيات نشيطات قمنا بالمهمة على خير وجه من الصباح الباكر ، بعد الظهيرة جاءنا امر ان نملأ ما فَرُغ من البراميل حتى لا ينقص الماء ليلاً ، كانت اجسامنا قد ارتاحت بعد المهمة وقد بدأت كل واحدة في تجهيز ما سترتدي للحفل مساءً،فاعلنت الفتيات الضجر من الامر، مما سهل عليّ التحريض ألّا نفعل ما أُمِرنا ، خاصة وانه في مثل هذه الحالات يجلب الشباب الصغار الماء ب(بلونجي) أي (القِرَب) على ظهر الحمير ، فنجح التحريض وواصلنا ما كنا فيه من ونسة وتجهيز في تلك البرندة الصغيرة. قُرب العصر جاءنا احمد حبو مندفعاً غاضباً ، و احمد ابن عمي و اخٌ كبير، صرخ فينا كيف لم نجلب الماء و قد أُمِرنا، بدأ الاحتجاج بأنّا تعبنا و يمكنه ان يطلب الامر من الشباب، ربما نكون قد هتفنا في ذلك الوقت( حرية سلام و عدالة) ، لم يتوقف احمد عن الزجر، غاضباً ان تعصي له الفتيات الصغيرات امر. فجأة انتبه لصوتي ووجودي، فقال مركزاً نظره عليّ، ماداً سبابته اليمنى: ايوااا وانا من قبيل اقول ايه الجديد، ما البنات بنقول ليهم انزلو جيبو الموية بينزلو، انتي مااالييك، حد سألك؟ ما تنزلي خليكي. غالباً لم اهتف: العسكر( للثكنات و الجنجويد ينحل).
{{اماني ابوسليم}}

💥 من حكاوي التراث النوبي:
★النوبيون يضربون يالعداوة بين(الكلب والتمساح)كمثل للتعبيرعن شدة الخصومة والعداوه بين الفرقاء.فهل يا تري هذا المثل التراثي النوبي ينفع للتعبير عن العداوة المستحكمه من الكيزان للسودان وشعبه..او للتعبير عن العداوة الحاصلة بين الجنرالين {البرهان وحميدتي} والذين بهمجية يدمران البلاد على رؤوس الجميع من اجل نزوة وهوس الحكم .. الله غالب .!
{{ سيد حسن مراد }}

🟢 من دفاتر خربشات التربال القديمه
●قونه جبليه تتقن كل فنون مهارات الصيد في فاقدي الحنان ، يا ترى من هو الضحيه التاليه على يد هذه الانثي الجميله المفترسه؟(نور ويدا داري تدوو..!)..
{{ سيد حسن مراد }}

★🌿 رحفة قلم ★🌿
وبقيت أعاين فى الوجوه ، وأسأل عليك وسط الزحام قُبـّال أتوه يمكن ألاقى البشبهك ، ما الليل براح والشوق تعالى بيندهك..ما نحنا بينا الأمنيات، بينا الهوى وكلام كتير قلناهو آخر الليل، لكن كلامنا الكان وكان خايف يكون شالو الهوا..
{{عبد العال السيد}}

الوسوم سيد-حسن-مراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*