أشتات كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق .. التوقيع: لايزال صوتك الفرح

أشتات كلام في وجه الصباح وعلى الهواء الطلق .. التوقيع: لايزال صوتك الفرح
  • 28 سبتمبر 2024
  • لا توجد تعليقات

سيد حسن مراد

■ من أحاديث رسولنا الكريم عليه الصلاة والتسليم:
●( لا يحل دمُ امرئٍ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأنّي رسولُ الله، إلا بإحدى ثلاث: النفسُ بالنفس ، والثّيِّبُ الزاني، والمفارق لدينه التارك للجماعة) .
●{ إِنَّ اللَّهَ لَيُمْلِي لِلظَّالِمِ حَتَّى إِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ }

🔴 نص كلمه:
● لم تستثن الحرب اللعينة من استهداف البنيات التحتيه الحيوية المدنية الممنوعة دوليا والتي ترجع تواريخ بعضها إلى حقب الاستعمار ومرورا بمختلف فترات الحكومات الوطنية. من ضمن هذه المنشآت الحيوية الكباري ، إذ دمرت حتى الآن منذ بداية الحرب ثلاث كباري هي (كبري خزان جبل الأولياء وكبري شمبات وكبري الحلفاية) ، فللكباري أهمية استراتيجية للسيطرة على العاصمة المثلثة (الخرطوم ، والخرطوم بحري وأمدرمان)، لذا عمدت قوات الدعم السريع منذ بداية الحرب الارتكاز في بعض الكباري المفصلية التي تربط المدن الثلاث. وفي صباح الخميس ٢٦ سبتمبر شن الجيش هجوما مباغتا من خلال ثلاث محاور (عبر كبري أمدرمان والفتيحاب ) ومن الكدرو للتوغل لقلب الخرطوم حيث القيادة العامة والقصر الرئاسي ، ووصولا لعمق الخرطوم بحري لفك الحصار عن قواعد عسكرية.
● في حالة استمرار هذه الحرب الدموية التدميرية ستتعرض بلا أدنى شك الكباري الأخرى وتعود الخرطوم لحالتها قبل حملة كتشنر، فهؤلاء الشرزمة لا يهمهم إذا تهاو الوطن طوبه، طوبه على رؤوس سكانها وتلاش للأبد ، ولن تكن مفاجئأ إذا ما دمروا مثلا {خزان سنار أو سد مروي أو كبري الفتيحاب } فهم لا يتورعون في قتل المواطنين الأبرياء بدم بارد متناسين وغير مكترثين لحديث رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم (لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل مؤمن بغير حق}قتلوا بدم بارد عشرات الآلاف وخلفوا مئات الآلاف من الجرحى، وشردوا الملايين من بيوتهم،واغتصبوا الحرائر المصونات وجوعوا وما زالوا سادرين في وحشيتهم .
••الشكوى لغير الله مذله،، ولا للحرب العبثية اللعينة.
{{ سيد حسن مراد }}

♦️ من سجل التاريخ:
★ حملة كتشتر {موقعة الحفير}:
▪︎▪︎{2/2)▪︎▪︎
● حشد كتشنر قواته في (أبو صاره) وقوامها ( 13000) جندي و(22 ) مدفع و( ٤ ) زوارق مدفعية ومن ثم تقدم إلى بلدة (فريق) ووصلها يوم 12 سبتمبر، ثم تقدم إلى {كرمة}في 19سبتمبر 1896 ليجد ان قوات المهدية قد تحصنت في (الحفير) في الضفة الغربية لمنع الجيش الغازي من عبور النهر في طريقه إلى دنقلا. حاول كتشنر دك الموقع باستخدام مدفعية زوارقه ومدافعه من الضفة الأخرى ، إلا أنه لم يؤثر في مواقع الدراويش الحصينة ، فلجأ إلى الحيلة حيث أشاع أنه سيتقدم بالزوارق لاحتلال دنقلا دون الحاجه الى عبورالنهر، وأثرت الشائعة في معنويات قوات الدراويش وانسحبوا خلال الليل بلا قتال نحو دنقلا ، وعبركتشنر النهر بلا مقاومة.
● كانت دنقلا هي آخر المواقع الحصينة للدراويش في الشماليه ، وحين ادركوا استحالة مقاومة جيش متفوق مسلح بالاسلحه الناريه أنسحبوا بدون قتال من دنقلا وتشتت قواتهم في الصحراء وعانوا كثيرا من العطش ومات الكثيرون منهم في الطريق إلى المتمة عبر الصحراء،وأسر على (3000) منهم أثناء الانسحاب. تم احتلال مروي بلا مقاومة أيضاً وبدأوا في إنشاء إدارة مدنية في المديرية، وأنشات حاميات عسكرية في ( دنقلا والخندق والدبة وكورتي ومروي) ..كانت حصيلة الخسائر البشريه للغزاة (47) قتيل و( 122) جريح..
{{ منقوول }}

🟢 حدوته نوبيه:
★ ديك متخلف أذن لفجر كاذب قبل أوانه، قذفته{ آشة دارية}بفردة شبشب فارعوى وهمد،بينما سحبت هي غطاء الاكليم ورقدت ، إلا أن النوم كان قد طار من عينيها، فاستلقت على ظهرها تتأمل في الكم الهائل المتناثر من النجوم في سماء دغيم الصافية تتلألأ متناغمة مع قمر اكتملت استدارته،، وانعكس ذلك على الحوش الذي بدأكأنه يسبح في غلالة من الضوء الشفيف، ولا أروع. ★سرحت آشة داريه بخيالها مع ما تسرب إلى أذنها من إيقاع الطار، وصوت خوجلي الندي تحمله نسمة رقراقة فيها بعض من عطر زهرة الليمون وعبق برسيم الجروف ووشوشات سنابل القمح المشرئبةدوماً إلى أعلى كأنها أشبه بمظاهرة يهتف روادها: الشعب يريد الحصاد الجديد. الشعب يريد.. الشعب يريد.
★قريباً سيكمل الموسم دورته:شتاء، يعقبه ربيع ثم صيف تهب فيه الخماسين بحرارة يكاد الزرزور يسقط فيها مشوياً من أفرع النخيل.
{{ د.عبد الحميد. قرناص }}

🟢 { قيراط حظ ولا فدان شطاره}
●في عام 1913تلقت فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات تدعى {سارة ريكتور} قطعة أرض مساحتها 160 فدانًا في مدينة أوكلاهوما من خلال برنامج منح الأراضي ، وبما أن أفضل الأراضي الزراعية كانت مخصصة للبيض ، فقد تم تخصيص أرض اعتبرت غير منتجة وقاحلة لهذه الفتاة .
● تم اكتشاف النفط على هذه الأرض المملوكه شرعيا لساره ربكتور ، فقد اصبحت سارة واحدة من أوائل الزنوج من أصحاب الملايين في امريكا
{{ منقوول}}

🟢 من ارشيف اورق خربشات التربال القديمه:
★الفرحه في بلادنا ومضة تبرق وسط ركام من الاحزان، وتتلاشي كسحابة صيف عابره.الفرحة في بلادنا لا تعدو كونها وهم سراب كاذب..

● خدعته ابتسامه ومجرد نظره عابره من الحسناء الفارهة الحسن ، فارتكب القلب خطيئة حبها. انها من احدى ازمات الرومانسيه في زمن العولمه الغلط ..
{{ سيد حسن مراد}}

💚 رجفة قلم 💚
•• كم نخلات تهبهب فوق جروف الساب ، وبقرة حلوبة تتضرع وليها ضرع، وساقية تصحي الليل مع الفجراوى تبكي الليل ويدلق في جداولو دمع ، تخدر في بلادي سلام..
{{ إسماعين حسن }}

💚 وآآ اسفاي، وآآ ذلي لو ما كنت من ناس ديل ، واهل الطيب ديل اهلي..

الوسوم سيد-حسن-مراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*