المؤسسة الدولية للديمقراطية ونقابة الصحفيين السودانيين تنظمان ورشة الصحافة البناءة

المؤسسة الدولية للديمقراطية ونقابة الصحفيين السودانيين تنظمان ورشة الصحافة البناءة
  • 07 أكتوبر 2024
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

انطلقت أمس الأحد (٦ أكتوبر ٢٠٢٤م) الورشة التدريبية المتقدمة للصحافيين عن الصحافة البناءة و الصحافة الرقمية، وتستمر حتى العاشر من أكتوبر الجاري في العاصمة اليوغندية كمبالا، بتنظيم من المؤسسة الدولية للديمقراطية و الانتخابات في السودان، بالتعاون مع نقابة الصحفيين السودانيين.

و تقوم بتيسير الجلسات خبيرة لبنانية متخصصة في تدريب الصحفيين على الوسائل الرقمية المتقدمة. وتأتي هذه الورشة التدريبية ضمن خطة عمل متواصل بين انترناشونال إيديا و نقابة الصحفيين السودانيين التي تشمل العديد من الورش التأهيلية، و في دعم الصحافة في زمن الحرب و في تعزيز دور المراسلين الشعبيين في تغطية الاخبار في وقت الحرب.

وتشتمل الورشة، التي تستمر لمدة خمسة ايام، على أساسيات التصوير بالموبايل، بهدف تعزيز قدرات الصحفيين السودانيين على ممارسة الصحافة البناءة المتصلة بالحراك المجتمعي و الفعالة في انتاج التغيير.

و يركز المدربون في الورشة على تطوير مهارات الصحافة المحمولة كأداة فعالة وآمنة لتغطية الأحداث في مناطق النزاع المسلح.

ويشارك في الدورة 20 صحفيًا و صحفية يتلقون تدريبات نوعية مكثفة في الصحافة الرقمية، و من ضمن ذلك إنتاج الفيديو والتحرير باستخدام الهواتف الذكية، إضافة إلى تعلّم مبادئ الصحافة البناءة التي تسلط الضوء على التقارير الموجهة نحو الحلول، وتعزيز التعايش السلمي.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الورشة في تمكين الصحفيين السودانيين من تقديم تقارير دقيقة وموثوقة في ظل ظروف الحرب الصعبة و تدمير المؤسسات الإعلامية، و يستهدف التدريب تشجيع التغيير الإيجابي في المجتمع من خلال تكنلوجيا الإعلام الحديث المتاحة.

و من ضمن تستهدفه الورشة هو التوافق على قواعد سلوكية و أخلاقية مهنية تجعل استخدام الإعلام جزء من بناء السلام و تعزيز التعايش السلمي في السودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*