تجمع تحرير السودان والتيار الثوري: استهدف حواضن القبائل سيجر البلاد لحرب أهلية

تجمع تحرير السودان والتيار الثوري: استهدف حواضن القبائل سيجر البلاد لحرب أهلية
  • 19 أكتوبر 2024
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

شددت الحركة الشعبية التيار- الثوري الديمقراطي وقوى تجمع تحرير السودان على وحدة السودان ورفض أي حديث أو محاولة لتقسيم البلاد.

وأكد الطرفان في بيان مشترك أن الحرب الحالية تسببت في انتهاكات جسيمة قام بها طرفي الحرب تمثلت في قتل المدنيين واغتصاب النساء ونهب الممتلكات وتدمير البني التحتية وعرضت أكثر من 25 مليون مواطن ومواطنة سودانية للمجاعة وتم تشريد ماتبقي من الشعب الي دول اللجوء، مما يستدعي العمل المشترك الجاد من كل قوي الثورة للعمل علي إيقاف الحرب واغاثة الجوعي وحماية المدنيين.

وأوضح البيان أن قضية الأمن والطعام والسكن والعلاج تشكل الهم الأساسي واليومي للمواطن البسيط خاصة في المناطق الملتهبة .
وأعلن الطرفان رفضهما وتصديهما لخطاب الكراهية والعنصرية الذي يستخدم لشرعنة دعاوي القتل باستهداف حواضن القبائل والقتل بالهوية عبر القصف الجوي والمدفعية، لأن ذلك سيجر البلاد إلى حرب أهلية.

وأكد الجانبان على ضرورة الضغط عبر المبادرات المختلفة علي طرفي الصراع للوصول إلى وقف إطلاق نار فوري غير مشروط ومحاصرة العناصر التي تُأجج الحرب وكشف خطاب الفلول لتبرير استمرار الحرب لكي يُفتح المجال لايقاف القتل والاغتصاب وانهاء احتلال منازل المواطنين وتأمين عودة النازحين والمشردين لمنازلهم.

ودعا الطرفان القوى المدنية وقوى الثورة للعمل الجاد لتصميم عملية سياسية تشارك فيها قوي الريف والنساء والشباب لبناء دولة سودانية جديدة قائمة علي أساس الحقوق والواجبات والمواطنة بلا تمييز وابعاد الدين عن الدولة والتوزيع العادل لموارد البلاد عبر بناء دستور يعطي الجميع حقه ويعبر عن التنوع السوداني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*